التصلب المتعدد Multiple Sclerosis / بقلم الدكتور اياد السويطي

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

JMD التصلب المتعدد Multiple sclerosis

عبارة عن حدوث تغيرات في طبيعة مادة "المايليين" التي تتكون منها مناطق عديدة في المخ و النخاع الشوكي.
وطبعا يتم التأكد من تشخيص المرض عن طريق اجراء الرنين المغناطيسي للدماغ و النخاع الشوكي. غالبا ما يكون المرض

موجودا منذ فترة قد لا تكون قصيرة حيث تكون التغيرات بالمخ موجودة ولكن دون ظهور أعراض "مرض كامن" حيث يظهر المرض على شكل "بقع" في المنطقة البيضاء من الدماغ. في حال ظهور هذه البقع بشكل "متوهج" على صور الرنين المغناطيسي, عندها تبدأ الأعراض بالظهور. و غالبا ما تكون على شكل تغير في حدة ابصار أو رؤية مزدوجة الى درجة فقدان الرؤية المؤقت بأحدى العينين. الى ذلك قد يشكو المريض من حول مؤقت, دوار, فقدان السيطرة على التبول أو الاخراج, آلام حادة بالوجه, ارهاق,تيبس أو خدر بالاطراف, صعوبات بالقدرة الجنسية عند الذكور, وتغيرات في القدرة على التفكير. في غالب الأمر مايعود وضع المريض الى طبيعته في الحالات المبكرة للمرض, الا اذا كان المرض في حالة متقدمة أو من النوع متكرر الرجوع. علما بأن فقدان الابصار المؤقت يعتبر من العلامات "الجيدة" على أن للمرض طبيعة أكثر حميدية. و عموما فانه قد استدل على أن هناك العديد من المسببات التي تسبب في جلب هجمات المرض على المريض, أذكر منها: الجهود البدني الزائد, الأماكن الحارة أو العيش في طقس حار, الاستحمام بالماء الساخن, التوتر الشديد والتدخين.
قد يضيف بعض الخبراء الى الرنين المغناطيسي في محاولة لتشخيص المرض عددا من الاختبارات الطبية كاجراء خزعة للظهر لتحليل السائل الشوكي أو فحص للتقييم قدرة الدماغ التجاوبية.
مبدئيا فان علاج المرض يبدأ بتجنب المسببات الذكورة أعلاه, فان لم يفلح  ذلك و تعرض المريض لاحدى هجمات المرض يتم ادخال المريض للمستشفى ليحقن بجرعات عالية من الكرتزون لعدد من الأيام حيث تتحسن عندها حالته بشكل سريع و يعود لممارسة حياته بشكل طبيعي.
أحدث ما تم التوصل اليه في علاج هذا المرض هو حقن المريض بمادة "انترفيرون بيتا وان أيه, بي, أو سي" عدة مرات بالاسبوع علما بأنه بقدر ما لهذا العلاج من فائدة الا أن له اثار جانبية عدة قد تحث, ولكن بعد ابحاث مطولة قررت ال" اف دي ايه – هيئة الدواء و الأغذية الأمريكية" اعتماده حديثا, الا أن توفر هذا العلاج بالمملكة يبقى سؤالا سأعمل على الاجابة عليه قريبا. عموما فان فشل العلاج بمادة "انترفيرون بيتا وان أيه, بي, أو سي" فيبقى هناك خيار اخر و هو العلاج بمادة " مايتوزانترون" و هي احد المواد المستخدمة في علاج امراض مختلفة في طبيعتها عن هذا المرض كسرطانات الدم والغدد اللمفاوية.
د. اياد السويطي
11/05/2011

الانتقال لصفحة الدكتور اياد السويطي

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل