التدخل المبكر للأطفال / د. يوسف سرحان

JMD من أساسيات الطب أن الوقاية خير من العلاج، وأنه في حالة المرض أو الاصابة كلما ابتدأ التدخل العلاجي أسرع كلما كانت النتائج أفضل. ولكن هذه الاساسيات كثيرا ما يتم تجاهلها في حالات اعاقات الاطفال ولهذا تم استحداث ما يعرف ببرامج التدخل المبكر.

ماهو التدخل المبكر؟

هو عبارة عن خدمة علاجية للأطفال الذين لديهم مشاكل تسبب أي نوع من أنواع الإعاقة أو تأخر في النمو العام. وتغطي هذه الخدمة الفئة العمرية من الولادة وحتى ست سنوات.

الأطفال المؤهلين للإستفاده من خدمات برنامج التدخل المبكر هم الذين يعانون من قصور في واحدة أو أكثر من جوانب التطور الآتية:

الجسدية:

المهارات الحركية الإجمالية مثل تحكم الطفل بحركة رأسه و القدرة على تغيير الوضعية من النوم على الظهر إلى الجانب ومن ثم النوم على البطن والعكس، القدرة على الجلوس والزحف، القدرة على الوقوف و السير.

المهارات الحركية الدقيقة وتتضمن مهارات اليد الدقيقة وحركات الأصابع والقدرة على الأمساك وترك الأشاء. وتتضمن حركات أصابع القدم وحركات العين واللسان.

الإدراكية:

مهارات اللعب والتركيز والذاكرة وطرق حل المشاكل والتصنيف والإدراك البصري خلال مراحل التطور المختلفة.

الإتصال:

كيفية فهم الطفل مايقال له وكيفة إستخدامه للأصوات والكلمات والتواصل البصري وحركات الجسد للتعبير عما يرغب والوصول إليه.

الحسية:

أية مشاكل بواحدة أو أكثر من الأعضاء الحسية الخمسة سوف يكون له تأثير سلبي على تطور الطفل ونموه فمثلا المشاكل البصرية كفقدان أو ضعف البصر تؤدي إلى عدم قدرة الطفل على التواصل مع البيئة المحيطه به.

الإجتماعية \ العاطفية:

الأطفال المصابين بإعاقة غالبا ما يكون لديهم مشاعر متغيرة بسبب عدم قدرتهم على التواصل بشكل كافي وبالتالي ضعف قدرتهم على التعبير عن احتياجاتهم.

القدرة على التكيف:

وتتضمن الإستقلالية في الأعمال اليومية مثل تناول الطعام وإرتداء الملابس والعناية بالنظافة الشخصية.

ومن الإضطرابات التي تؤثر على التطور أو تسبب إعاقات تؤثر على التطور :

الشلل الدماغي ، الأمراض العصبية وإصابات الدماغ ، الكسور والحوادث ، ضمور العضلات ، تأخر في النمو العام ، الإعاقات البصرية ، إضطرابات التكامل الحسي ، خلع الورك الولادي ، إصابة الجديلة العصبية العضضية .

متى يجب أن يبدأ الطفل بالعلاج؟

إن أفضل وقتت للبدأ بالعلاج هو حالما يتم تشخيص الطفل أي بأسرع وقت ممكن حتى يتمكن الطفل من اللحاق بالأطفال الذين لا يعانون من الإعاقة والذين في مثل عمره ولكي نمنع أو نحد من أية مشاكل أخرى قد تهر أثناء نمو الطفل.

ماهي الخدمات التي يقدمها برنامج التدخل المبكر؟

العلاج الطبيعي ، العلاج الوظيفي ، التكامل الحسي ، تأهيل الإعاقات البصرية ، العلاج بمبدأ التطور العصبي الحركي ، إرشاد وتدريب الأهل .

ماهي المدة التي يتلقى خلالها الطفل الجلسات العلاجية في برنامج التدخل المبكر؟

يتم تحديد الفترة العلاجية بناء على طبيعة الإعاقة أو المشكلة لدى الطفل ومدى شدتها وفي الغالب ما تتراوح الجلسات العلاجية من 8 إلى 12 جلسة لمدة 3 إلى 4 أسابيع وخلال هذه المدة يتم أيضا تعليم الأهل برنامج علاجي لتطبيقة في المنزل وبعد مرور المدة المحددة للعلاج في المركز يقوم الأهل بتطبيق البرنامج المنزلي لمدة شهر أو شهرين وبعدها يتم إعادة تقييم للطفل ووضع برنامج علاجي جديد ليستمر الطفل في  البرنامج التأهيلي . وتعتبر الألعاب العلاجية من أهم مرتكزات البرنامج للاستفادة من رغبة الاطفال في اللعب لتوجيه ذلك لفوائد علاجية .

إلتزام الأهل يلعب دورا مهما في تحسن وتطور الطفل.

ما هي خطوات التقييم؟

يبدأ التقييم بفحص طبي من استشاري الطب الطبيعي والتأهيلإن كان الطفل بحاجة إلى تدخل مبكر وطبيعة الاعاقة ودرجتها ، ثم يتم تقييم أولي متكامل من قبل معالجة متخصصة لتحديد القدرات والصعوبات لدى الطفل ومن ثم يقوم الفريق بتحديد البرنامج العلاجي الفردي بالتعاون مع الأهل كما تحدد الأهداف المرجوة من العلاج وأولويات الأهل والنقاط التي يرغبون بمعرفتها وتغطيتها من خلال العلاج. يتم التوصية بعمل تقييم متخصص من قبل المعالجين إذا استدعت حالة الطفل سواء كان ذلك قبل تحديد أهداف العلاج أو في أثناء الفترة العلاجية.

دور الأهل في البرنامج.

برنامج التدخل المبكر يبنى على اشتراك الأهل في العلاج مما يعطي لهم دور كبير في مايلي:

تحديد الأهداف المتوقعة من العلاج.

التعاون مع الفريق وإعطائهم ملاحظات عن تقدم وتطور الحالة.

تلقي تدريب من قبل المعالجين لتنفيذ البرنامج العلاجي البيتي.

وكون برامج التدخل المبكر تغطي الفئة العمرية من يوم إلى ستة شهور لا يعني أبدا ان الاطفال الاكبر من ذلك لا يعالجون ولكن يعني أن طريقة العلاج قد تختلف في بعض تفاصيلها وإن كانت الأهداف العلاجية متشابهة وتهدف جميعها إلى أن يعيش الطفل أقرب ما يكون إلى الحياة الطبيعية ضمن قدراته وفي بيئته .

الدكــتــور يـوســف ســرحـان

أسـتشـاري الـطـب الـطبيـعـي والـتـأهـيـل

أسـتشـاري جـراحـة الـعـظـام والـمـفـاصـل

مـدير الـمركز الـدولي لـلـطب الـطبيعي والتأهيل

مـــــستـــشــفى أبــن الــهــيــثــم


الانتقال لصفحة المركز الدولي للطب الطبيعي والتأهيل

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل