عمليات تكميم المعدة / الدكتور إيهاب طوطح

تكميم المعدة هي عملية جراحية لإنقاص الوزن، يتم فيها تقليل حجم المعدة إلى حوالي 25٪ من حجمها الأصلي، من خلال الاستئصال الجراحي لجزء كبير من المعدة. تقلل العملية حجم المعدة بشكل دائم ويتم تنفيذ هذه العملية بشكل عام عن طريق المنظار.

الأشخاص المناسبون للتكميم:

تنصح بإجراء هذه العملية اذا بلغت كتلة الجسم نحو 40 كغم / م2 من غير أمراض مصاحبة أو 35 كغم / م2 مع أمراض مصاحبة كالضغط والسكري والمفاصل وغيرها.

مميزات عملية تكميم المعدة

- تقليل حجم المعدة، مما يؤدى إلى تقليل كمية الطعام المتناولة.
- التخلص من 50 إلى 70% من الوزن خلال أول عام بعد إجراء العملية.
- لا تؤثر على وظائف المعدة، ولا تغير مسارات الطعام فى الجهاز الهضمى.
- قلة حدوث قرح المعدة بالمقارنة ببعض الجراحات الأخرى.
- يتم إجراؤها لكل الأحجام والأوزان العالية.
- يتم إجراؤها بالمنظار، مما يؤدى إلى تقليل الآلام ومشاكل الجروح الكبيرة والالتهابات الصدرية، إلى جانب سرعان ما يعود المريض إلى ممارسة حياته الطبيعية.

الجراحة:

تتم عملية تكميم المعدة باستخدام المنظار الجراحي حيث يتم تخدير المريض تخديراً كلياً و فتح حوالي من 3 الى 5 شقوق صغيرة جداً في البطن لا يتجاوز طول الواحد منها 1 سم. ثم يقوم الجراح  بإزالة وقص جزء من المعدة و يبقي على جزء صغير منها، و هذا الامر هو الذى يعطى احساس بالشبع للمريض بعد فترة قليلة من الاكل و هذا الجزء المستئصل يصل الى حوالى 75% من حجم المعدة.

ما بعد عملية التكميم

بعد عملية التكميم يجب على المريض اتباع نظام غذائي خاص مقسم على اربعة مراحل:
المرحلة الأولى: مرحلة السوائل الرائقة مثل الماء والزهورات.
المرحلة الثانية: مرحلة السوائل الكاملة القليلة الدسم مثل الحليب قليل الدسم؛ عصائر الفواكه الطبيعية.
المرحلة الثالثة: مرحلة حمية الأغذية اللينة، حيث أنه في هذه المرحلة ينتقل من السوائل إلى الأغذية اللينة؛ والتي تحتوي على بروتينات مع تقليل الكربوهيدرات، مثل البيض المخفوق والتونا والفواكه المهروسة.
المرحلة الرابعة: هي مرحلة الأغذية الصلبة، حيث أنه في هذه المرحلة تكون المعدة قد تأقلمت مع الوضع الجديد؛ ويكون الجرح قد إلتأم، وهنا يبدأ النظام الغذائي الذي يستمر مع المريض إلى الأبد. فيمكنه تناول ما يشاء من الطعام بكميات مقبولة للحجم الحالي للمعدة، على أن تكون أغذية صحية ومتوازنة في مكوناتها.
وبالإضافة للنظام الغذائي يجب على المريض الالتزام بالفيتامينات والتمارين الرياضية التي يوصي بها الطبيب.

 

د. إيهاب طوطح

إستشاري جراحة عامة وجراحة المناظير والسمنة المفرطة

00962796516452

الانتقال لصفحة الدكتور إيهاب طوطح