التدخين ومرض الكلى المزمن / د. سامر بني هاني

أقلع عن التدخين واحم كليتك
التدخين ومرض الكلى المزمن
 
التدخين يضر كل عضو في جسمك تقريبًا. لذلك ليس من المدهش معرفة أن التدخين يلعب دورًا في تطور مرض الكلى المزمن (CKD), وخاصة عند اجتماعه مع عوامل خطر أخرى لمرض الكلى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
 
وفقًا لتجربة تداخل عوامل خطر متعددة, يعد التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى المرحلة النهائية من مرض الكلى.
 
كيف يضر التدخين بالكلى
 
هنا بعض الطرق التي يمكن من خلالها أن يؤدي التدخين إلى الإضرار بكليتك:
 
تزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
يقلل من تدفق الدم في الكليتين
يزيد من إنتاج الأنجيوتنسين الثاني (هرمون يتم إنتاجه في الكلى)
يضيق الأوعية الدموية في الكلى
يدمر الشرينات (فروع الشرايين)
يشكل تصلب شرايين (سماكة وتصلب) للشرايين الكلوية
يسارع من فقدان وظائف الكلى
السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض الكلى المزمن
 
تعد أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بمرض الكلى المزمن. فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري و/أو ارتفاع ضغط الدم مع التدخين معرضون أكثر لخطر الإصابة بمرض الكلى المزمن. في كلتا المجموعتين، يزيد التدخين من فرص الفشل الكلوي ويسارع من حدوث أمراض الكلى. لقد تبين أن التوقف عن التدخين يساعد الشخص على الحفاظ على وظائف الكلى.
 
مرض القلب والتدخين
 
الأشخاص الذين أجروا عملية زرع كلى ولم يتوقفوا عن التدخين تقل فرص بقائهم على قيد الحياة نتيجة مخاطر مشاكل القلب والأوعية الدموية. إن أفضل طريقة للمساعدة على الحصول على نتيجة ناجحة في عملية الزرع هي التوقف عن التدخين.
 
التدخين يمكن أن يضر الكليتين الصحيتين
 
وفقًا للمعلومات الواردة من تجربة تداخل عوامل خطر متعددة، يعد المدخنون من الرجال غير مصابين بمرض الكلى أكثر عرضة للإصابة بالمرحلة النهائية من مرض الكلى. يكون الخطر أكبر بالنسبة للمدخنين بشراهة. لطالما كان تدخين السجائر يسمى أكثر عامل خطر يمكن الوقاية منه للحفاظ على صحة جيدة.
 
شهر رمضان فرصة عظيمة للإقلاع عن التدخين.
 
يجب على الصائمين خلال شهر رمضان الامتناع عن التدخين أثناء النهار، مما يجعل ذلك الشهر وقتًا مثاليًا لخلق سلوكيات بعيده عن التدخين ولنبذ هذه العادة.
 
نصائح للإقلاع عن التدخين
 
نظرًا لأن عدد السجائر التي يتم تدخينها تساهم في زيادة مخاطر الفشل الكلوي، فقد يكون الإقلاع عن التدخين مفيدًا. لذلك يعد الإقلاع عن التدخين أفضل خيار. بينما يعد الإقلاع عن التدخين أمر صعبًا بسبب إدمان النيكوتين، والرغبة الشديدة والإغراءات، إلا أن الخطوات التالية قد تساعدك على النجاح في التوقف عن التدخين. في بعض الأحيان، يستغرق الأمر بضع محاولات للتوقف عن التدخين تمامًا، لكن الإقلاع عن التدخين يستحق كل هذا الجهد.
 
تحدث مع طبيبك حول العلاجات البديلة للنيكوتين مثل المضغ واللواصق الطبية، وكذلك الأدوية المتاحة لك.
حدد لنفسك تاريخًا للإقلاع عن التدخين والتخلص من جميع منتجات التبغ. شهر رمضان يعد وقتًا مناسبًا للإقلاع عن التدخين لأنك تمتنع عن التدخين أثناء النهار لتأدية فريضة الصيام.
اجعل لنفسك إستراتيجية لمساعدتك في التغلب على الرغبة الشديدة:
امضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة أو اقضم وجبات خفيفة منخفضة السعرات الحرارية على مدار اليوم أو أطل فترة تناول وجبات الطعام.
حاول التنفس بعمق حتى تمر الرغبة.
كرر المحاولات حتى تقلع عن التدخين.

Samer BaniHani,MD,FASN,FACP

Transplant Nephrologist
Medical Director, kidney&Pancreas Transplant Program
105 West 8th Ave, Suit 1000
Spokane,WA 99204