الكلى (أهميتها و وظائفها) / د. سامر بني هاني

لا تتلقى الكلى دائمًا الأهمية التي تستحقها. ومع ذلك، فإن الكلى عضو مدهش بحق؛ وكلما تزداد معلوماتك عنها، فسوف يزداد وعيك بضرورة الحفاظ عليها في حالة صحية.

كلمه " kidney أو renal " فهو تعني " كلى". فقد تسمع طبيبك يتحدث عن وظائف الكلى، أو قد تقرأ مواد يُذكر فيها الفشل الكلوي. وعندما ترى كلمة "كلوي" أو تسمعها، فاعلم أن الموضوع يدور حول الكلى.

ما هي الكلى؟

الكلى عبارة عن عضوين على شكل حبة الفاصوليا، يبلغ طولهما 127 ملليمترًا، وعرضهما 76 ملليمترًا، وسُمكهما 25 ملليمترًا، تقريبًا. ويوجد هذان العضوان على جانبي العمود الفقري. يقدر حجم كل كلية بحجم قبضة اليد تقريبًا، وتزن من 113 إلى 170 جرامًا. توجد الكليتان فوق الخصر، إلا أن الكلية اليمنى توجد في موقع أدنى قليلاً ولها حجم أصغر حتى تترك مساحة للكبد. وتعمل الأضلاع السفلية على حماية الكليتين.
يوجد داخل الكلى النيفرونات " وحدات الترشيح أو الفلتره ". وهي عبارة عن وحدات بالغة الصغر يتم فيها ترشيح السوائل الزائدة والجسيمات الذائبة. وتحتوي كل كلية على النيفرونات يتراوح عددها بين مليون إلى 1.3 مليون وحدة.

ما الوظائف التي تؤديها الكلى؟
لا يقتصر عمل الكلى على التخلص من السوائل والماء الزائد الموجود بالجسم بتحويلها إلى بول، وإنما تقوم بما هو أكثر من ذلك بكثير، ومن الوظائف الأخرى:

ومع ذلك، فإن الكلى عضو مدهش بحق؛ وكلما تزداد معلوماتك عنها، فسوف يزداد وعيك بضرورة الحفاظ عليها في حالة صحية.

1- تنقية وتنظيف الدم من السموم الناتجه عن عمليات الايض ( الاستقلاب ) .
2- الموازنة بين السوائل التي تحتوي عليها الجسم .
3- إنتاج إنزيم الرنتين الذي يساعد علي التحك في ضغط الدم .
4- إفراز هرمون إريتيرويتتين الذي يقوم بالمساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء ..
5- ضبط مستوي الاملاح والمواد الكيميائية الاخرى للحفظ علي الجسم على نحو ملائم .


كيف تؤدي الكلى وظائفها؟

تبدأ الوظيفة الأساسية للكلى عندما تتناول الطعام والشراب. فبعد أن يمتص الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها، تتحول المواد الزائدة إلى فضلات. بعض هذه الفضلات ينتهي بها المطاف في الدم، وبالتالي يصبح الدم في حاجة للتنقية. مع كل نبضة قلبية، يتم تدوير الدم في جميع أنحاء الجسم. ومن ثم تبدأ وظيفة الكلى ـــ وملايين النيفرونات التي تحتوي عليها ـــ لتنقية الدم وتنظيفه بالتخلص من السوائل الزائدة، والتي تتحول إلى بول. ينتقل البول من الكلى إلى المثانة عبر الحالب، حتى يتم التخلص منه عن طريق الإحليل.
لا تقتصر وظيفة الكلى على التخلص من الفضلات فحسب. فبالإضافة إلى ذلك، تعمل الكلى على مراقبة مستويات المواد الكيميائية والأملاح والأحماض الموجودة في الدم، حيث يوجد داخل النيفرونات مستشعرات تتبع مستويات الصوديوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم. وعند ارتفاع هذه المستويات، تبعث الكلى بإشارة لتخليص الدم من هذه الزيادة.
وهناك وظيفة أخرى مهمة للكلى، وهي مراقبة بعض وظائف الجسم وتنظيمها. فالكلى تفزر إنزيمًا يسمى الرينين للتحكم في ضغط الدم. هذا بالإضافة إلى هرمون الإريثروبويَتين الذي يحث نخاع العظم على انتاج خلايا الدم الحمراء،

كيف تتحول الفضلات والسوائل الزائدة إلى بول؟

يوجد بداخل كل كلية ملايين من وحدات الترشيح الدقيقة التي تسمى النيفرونات. يحتوي كل نيفرون على كبيبات انابيب. والكبيبة عبارة عن سلسلة عُقَدية من الشعيرات الدموية المتخصصة التي يتم فيها تنقية الدم من الماء والجسيمات الصغيرة. بعد ذلك تنتقل هذه الفضلات والسوائل الزائدة عبر انابيب ، حيث تحدث عدة عمليات انتقال تلك السوائل إلى بول. وتتجمع هذه الانابيب إلى أنبوب التجميع حيث يتم تصريف البول إلى كيس على شكل القمع يسمى الحوض الكلوي. وتحتوي كل كلية على حالب يصل الحوض الكلوي بالمثانة. يتدفق البول من الكلى إلى المثانة عبر الحالبين، ثم يخرج من الجسم عن طريق الإحليل.

 

الدكتور سامر بني هاني

عيادة العناية بأمراض الكلى وزراعة الكلى

 

الانتقال لصفحة الدكتور سامر بني هاني