وباء السمنة / د. سامر عبدالفتاح (استشاري جراحة عامة والجراحة بالمنظار)

يصنف الأردن ضمن أعلى النسب سمنة في العالم لمواطنيه حيث وصلت نسبة (السمنة وزيادة الوزن) للأردنيين إلى وفقا لاحصائيات عام 2013/ 2014 من اعلىالمستويات في الوطن العربي بالنسبة لعدد السكان . 

مشكلة السمنة قد تفاقمت في مجتمعنا حتى اصبحنا نسمع عنها الكثير من اشخاص يعانون من تبعاتها، وقد حاولوا القيام بعدة امور للتخلص من الوزن الزائد لكن دون فائدة، فالرياضة والحمية وحدهما لا ينفعا لمن يعانون من سمنة مفرطة تهدد حياتهم. 

لذا اصبحنا نسمع الكثير ممن قاموا بعمليات جراحية (قص المعدة) ووجدوا تغيير واضح في وزنهم وحتى نمط حياتهم قد تغير، فاصبحوا يستطيعون التحرك بكل سلاسة وممارسة اعمالهم بحرية واللعب مع اطفالهم والاهم من ذلك ان الخطر الذي كان يهدد حياتهم قد غاب.

 الجديد في موضوع «قص المعدة» ان الاردن وصل الى درجة عالية من المهارة والخبرة الكافيــــــة والايدي البارعة كي يأتي اليه العـــــديد من الاشخاص الذين يعانون من ازمة السمنة داخل وخـــــارج الاردن بناء على السمعة الطيبة التي وصل اليها الـــــطب الاردني في هذا المجال.

 حول ذلك قمنا بمقابلة الدكتور سامر عبد الفتاح و هو استشاري جراحة عامة والجراحة بالمنظار أن الأردن يسجل نجاحات كبيرة في عمليات جراحة السمنة من خلال قص المعدة وتحويل المسار في مستشفيات القطاعين الخاص والعام، وأن المملكة أصبحت وجهة المرضى العرب ممن يعانون من « السمنة المفرطة».

 وبين الدكتور سامر عبد الفتاح  أن مثل هذا النوع من العمليات يحتاج لمهارة طبية فائقة وهي تجرى عبر المنظار الجراحي وتعطي نتائج إيجابية خلال مدة قصيرة وأن المريض يشعر بنزول وزنه بعد أقل من أسبوعين على إجراء العملية وهذا يعطيه دفقة حياة جديدة ونظرة تفاؤليه تجاه المستقبل و باذن الله الشفاء او التحسن من بعض الامراض المزمنة في بعض الحالات خصيصا للشباب اللذين يعانون من ارتفاع ضغط دم سببي . .

 وأشار الدكتور سامر  إلى أنه أجرى عملية قص معدة لشباب اردنين و غير اردنين و كانت النتائج رائعة و لافتة.

ولفت الى ان السمنة تعتبر وباء عالميا، اذ يوجد في اميركا وحدها نحو 60 مليون مصاب، مشيرا إلى أن نحو 65% من العرب  يعانون من هذا الوباء لكن بنسب متفاوتة و وفق لمنظمة الصحة العالمية بان في عام 2014/2015 كان أكثر من 1.9 مليار بالغ، من سن 18 عاماً فأكثر، زائدي الوزن. وكان أكثر من 600 مليون شخص منهم مصابين بالسمنة و نسبة كبيره من وباء السمنة وصل للاطفال دون سن 15 عام كذلك . .

 وأكدت الدراسات  الى ان السمنة تعد ثاني أهم سبب للوفاة يمكن ايقافه ومنعه بعد التدخين وتؤدي إلى رفع معدلات حدوث عدد من الامراض منها الجلطات القلبية والوريدية والرئوية والمخ، وارتفاع ضغط الدم، والدهون والكوليسترول والاصابة بالسكر من النوع الثاني، والتهاب الكبد نتيجة تشمعه وغيرها.

 

الدكتور سامر عبدالفتاح

استشاري جراحة عامة والجراحة بالمنظار

هاتف رقم: 00962790250308

 

 

الانتقال لصفحة الدكتور سامر عبدالفتاح

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل