علاج البروستاتا بالليزر / د. خالد غازي الصادق (مركز خبراء)

للتواصل او الاستفسار و الاستشاره مع الدكتور مباشره عبر الواتس اب على الرقم التالي : 


00962778392629


يصاب حوالي 40% من الرجال فوق سن الستين بتضخم البروستاتا الحميد. وفيما لا يحتاج البعض ليس إلى أية علاج، يسيطر البعض الآخر على الوضع عن طريق الأدوية، أما الجزء الأخير من المصابين فيعانون من أعراض إحتباسية شديدة توجب التداخل الجراحي.

يعتبر تجريف البروستاتا المعيار الذهبي للتداخل الجراحي عن طريق المنظار (TUR –P) ، حيث يتم قياس نتائج الإجراءات الأخرى مع نتائج التجريف عن طريق المنظار.

يؤدي وجود تضخم كبير في البروستاتا إلى إطالة فترة عملية تجريف البروستاتا، وبالتالي الى زيادة المضاعفات الجانبية للعملية مثل النزيف والحاجة إلى نقل الدم للمريض، بالإضافة الى نقص في أملاح الدم، (Dilutional Hyponatremia) ولاسيما أنه من الضروري إستعمال محلول خاص وليس المحلول الملحي العادي لإجراء التجريف .(Glycin)

وفيما تم اللجوء إلى عملية فتح البطن وإستئصال الجزء المتضخم من البروستاتا في حالة التضخم الشديد للبروستاتا لتفادي مشاكل نقص أملاح الدم، ولكن في المقابل ظهرت مشاكل النزيف والحاجة الى نقل دم، بالإضافة الى زيادة عدد أيام الإقامة في المستشفى. ولذا تم ابتكار عدة طرق لعلاج تضخم البروستاتا مع محاولة التقليل من الأعراض الجانبية للإجراءات الجراحية، وإحدى هذه الطرق علاج البروستاتا بالليزر.

تستخدم تكنولوجيا الليزر لعلاج تضخم البروستاتا منذ أكثر من 15 سنة، وأظهرت نتائج هذا العلاج تحسناً مع زيادة الخبرات التقنية بالإضافة الى الخبرات الكلينيكية. وقد تم إيجاد أنواع متقدمة من الليزر تضاهي في نتائجها المعيار الذهبي (Gold Standard) وهو تجريف البروستاتا عن طريق المنظار، مع تخفيف شديد للأعراض الجانبية للإجراء.

هناك أربعة أنواع من الليزر تستخدم لإزالة تضخم البروستاتا وهي( Coaguletion, vaporization, resection and enucleation) وتختلف عن بعضها بإختلاف طول الموجه الصادرة من الجهاز ( Diffenet wave – Length) .

من محاسن استخدام الليزر في علاج تضخم البروستاتا دون الحاجة للجوء إلى فتح البطن، كما أن إحتمالية النزيف ، ولا تسبب نقصاً في أملاح الدم ( Hyponatremia) ، لأن المحلول المستخدم خلال الإجراء هو المحلول الملحي العادي ( Normal Saline) .

بالإمكان إخراج المريض من المستشفى خلال 24 ساعة، ويجدر بالذكر أنه يمكن إجراء العملية بدون الحاجة إلى وقف الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين.

 

الدكتور خالد الصادق

استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية 

الهاتف الأرضي: 0096265607400   الهاتف الخلوي 00962779030613

 

الانتقال لصفحة الدكتور خالد الصادق 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل