العلاج الطبيعي لخشونة الركبة / مركز التميز للعلاج الطبيعي

يقع في مفصل الركبة وهو أكبر مفصل في جسم الإنسان فهو يؤدي وظائف في أغلب الأنشطة الحركية مثل الوقوف والمشي والصعود والنزول ...ألخ، والضغط المستمر عليه يؤدي إلى ما يسمى خشونة الركبة حيث يتحول غضروف الركبة الناعم مع إستمرار الإحتكاك إلى سطح متاكل خشن وبالتالي يحدث التورم والآلم والإلتهاب، وفي هذه الحالة يتدخل العلاج الطبيعي للحد من هذه المشكلة، ويكون ذلك عن طريق:-
1.    وضع علاج خاص بالمشي ولكن يتم ذلك بدون إجهاد المفصل في الركبة وخارج أوقات الآلم الشديد وعلى أرض مستوية، وإرتداء حذاء رياضي أثناء المشي وذلك يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية والغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية العضلات.
2.    أداء تمارين ساكنة للعضلة الرباعية للركبة؛ وذلك بوضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل للأعلى والإستمرار في هذا الوضع لأربع ثواني ثم الإسترخاء أربع ثواني وتكرار التمرين عشر مرات.


3.    أداء تمرين النوم على الظهر ثم ثني الركبة السليمة خمس وأربعون درجة ثم رفع الساق الأخرى إلى المستوى نفسه للساق المثنية، وذلك مع شد مشط الرجل للأعلى وننتظر سبع ثواني ثم يتم إنزال الساق وتركها تسترخي لأربع ثواني ثم يكرر التمرين بحسب ما يراه الأخصائي مناسب، ويجب التوقف عن التمرين بشكل مباشر عندما يكون هنالك آلم شديد.
4.    ينصح الأطباء في هذه الحالة بإستخدام عصا الإستناد وذلك لتقليل الضغط على مفصل الركبة وتمسك العصا في اليد العكسية للركبة المصابة.
5.    وأيضاً يجب تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار الصعود ونزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة وزيادة الآلم.
6.    الجلوس على كرسي منخفض وتجنب ثنيها أثناء الصلاة ويجب أن تجلس على كرسي.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

P.O.Box 830587
Amman11183 Jordan
Fax : +9624602024

Follow Us :
www.altamayuzcenter.com
https://twitter.com/AltamayuzCenter
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904 

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل