السلس البولي / مركز التميز للعلاج الطبيعي

 

سلس البول او مشاكل فقد السيطرة الارادية على افراز البول، تتمثل في نزول البول بشكل غير ارادي ومن دون سيطرة. وقد يحدث سلس البول عند السعال، الضحك، العطس او ممارسة تمارين رياضية. وقد ينشا شعور مفاجئ بالحاجة الى الذهاب الى المرحاض، لكن دون القدرة على تمالك النفس وضبط البول حتى الوصول الى هناك. وتعتبر مشاكل التحكم بالمثانة البولية (Urinary bladder) ظاهرة منتشرة جدا، وخاصة لدى البالغين في السن. وهذه الظاهرة لا تسبب في غالب الحالاتاية مشاكل صحية صعبة، لكنها بالتأكيد محرجة وغير مريحة.

وقد تكون ظاهرة سلس البول عابرة وقصيرة المدى يعود سببها الى التهاب في المسالك البولية، نتيجة لتناول دواء معين او نتيجة لحالة من الامساك (Constipation). والطريقة الافضل لمعالجة السلس تتمثل في معالجة المسبب للظاهرة.

اسباب سلس البول التي قد تؤدي لحصوله:

  • ضعف في عضلات المسالك البولية السفلى
  • مشاكل او ضرر في المسالك البولية او الاعصاب التي تتحكم بالجهاز البولي (Urinary system)

سلس البول الناجم عن الضغط قد يحدث نتيجة الولادة، ازدياد الوزن او حالات طبية اخرى تثقل على عضلات قاع الحوض وتشدها.عندما تكون عضلات قاع الحوض عاجزة عن دعم المثانة كما ينبغي، تهبط المثانة وتضغط على جدران المهبل. لا يمكن تقوية العضلات المحيطة بالاحليل (Urethra). قد يتسرب البول نتيجة ضغط زائد على المثانة سببه السعال، العطس، الضحك، ممارسة تمارين رياضية او حركات متنوعة اخرى.سلس البول الناجم عن شعور بدافع ملح لا يمكن السيطرة عليه قد يحدث، كذلك، نتيجة النشاط الزائد لعضلات المثانة، التي تدفع البول الى خارج المثانة. وقد يحدث هذا نتيجة تنبيه (اثارة) زائد للمثانة او ثبوط في الاعصاب المتحكمة بالمثانة ، ضغط نفسي او مشاكل عصبية، مثل مرض باركنسون (Parkinson) او السكتة الدماغية (Stroke).و اصابات النخاع الشوكي ((Spinal cord injury

-العلاج الطبيعي لسلس البول:يتمثل بتعليم المرضى تمارين رياضية هدفها تقوية عضلات الحوض لتدعم المثانة ، ووجدت الدراسات المختلفة بان تأدية هذه التمارين بالطريقة الصحيحة ساعد أكثر من 50 %  منالحالات التي لجئت لها فمنهم من انتهت المشكلة لديهم نهائيا ومنهم من شعروا بتحسن ملحوظ.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

P.O.Box 830587
Amman11183 Jordan
Fax : +9624602024

Follow Us :
www.altamayuzcenter.com
https://twitter.com/AltamayuzCenter
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904 

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل