إنسداد الوصل الحويضي الحالبي (تضيق حوض الكلية مع الحالب) / د. أسامة بني هاني

 

إنسداد الوصل الحويضي الحالبي (تضيق حوض الكلية مع الحالب) 

تعد هذه المشكلة الطبية شائعة جدا, في معظم المراحل العمرية و خاصة الأطفال و حديثي الولادة, فهي أكثر سبب مرضي للإستسقاء المائي(تجمع السوائل) عند الأجنة و حديثي الولادة, و قد تكون على الكليتين في 20% من المرضى.

هناك أكثر من سبب لحدوث هذه المشكلة الطبية, مثل:

  1. تليف الوصل بين حوض الكلية و الحالب.

2.خلل تشريحي(إنفتال) في أعلى الحالب.

3.وعاء دموي كلوي متصالب(متقاطع) شاذ.

4.أسباب أخرى نادرة الحدوث تسبب ضغط خارجي على منطقة الوصل.

يسبب هذا التضيق تجمعا للسوائل(البول) في الكؤيسات(الحوصلات) البولية و حوض الكلى, مؤديا إلى توسعها و إرتفاع الضغط فيها. و عليه فقد يحدث إلتهاب أو خمج بولي في البول الراكد أو المتجمع, أو الضغط على القشر الكلوي و ترققه. و هذا قد يؤثر على سلامة الكلية و وظيفتها.

تختلف أعراض هذا المرض حسب عمر المصاب. فحديثي الولادة و الأطفال قد يعانون من أعراض ناتجة عن تضخم الكلية المصابة و كبر حجمها المحسوس أو الضاغط على الأمعاء مسببا اّلام متكررة في البطن ونوبات من البكاء و الشكوى. أو أعراض أخرى مثل البيلة الدموية أو إلتهابات البول و الكلية. و هذا قد ينطبق على البالغين و كبار السن.

يعتمد التشخيص على الفحص التلفزيوني(الألتراساوند) للكلى لتبيان وجود تجمع سوائل في الكلية المصابة و سلامة حالبها, و قد يتم اللجوء لأشعة أكثر تعقيدا مثل التصويرالسيني الملون أو النووي بالمواد المشعة أو الطبقي المحوري أو المغناطيسي.

 

 

يكون العلاج تحفظيا في معظم الحالات, و قد يعطى الطفل جرعة وقائية مسائية  من المضاد الحيوي, و يتم اللجوء للتداخلات الطبية بالمنظار أو الفتح الجراحي  في حال تكرار الأعراض أو تأثر الكلية و وظائفها أو تأثر الكليتين معا, و يكون الغرض  من التداخلات الطبية المحافظة على سلامة الكلية المصابة, و التحكم با لأعراض إن وجدت, و عادة ما تكون بسيطة و سهلة و مقبولة وناجحة بنسب عالية تصل إلى 95%.

 

للتواصل مع الدكتور أسامة بني هاني

العنوان: عمان - شارع ابن خلدون (الخالدي) - مجمع ابو حسان التجاري رقم 81 - الطابق الثاني

أرقام الهواتف: المركز:  4643217/8-6-962+   خلوي: 5589996-79-962+

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Facebook / Twitter @DrOsamaBaniHani

 

الانتقال لصفحة الدكتور أسامة بني هاني

 

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل