10 نصائح لتحافظ على ركبة صحية / مركز التميز للعلاج الطبيعي

 

ركبتيك تحتاجان إلى الإهتمام هل أنت تستمع لهما ؟ إذا كنت تشعر بفترات الألم المعتادة بعد تمرين قوي على سبيل المثال , أو بعد ان قمت بحمل أو وضع وزن ثقيل, قد تكون ركبتيك تحدثانك بمشكلة . إليك عشر طرق لتبقي ركبتيك - أحد اهم المفاصل في جسمك - صحييتين (خاليتان من الألم)  قدر ما يمكن.

  

كن متحركا أكثر

فيما يخص كل مفاصل جسمك , الهدف أحيانا هو ضمان عدم أو تقليل نسبة حدوث محدودية في مدى الحركة قدر المستطاع. مهما كان العمل الذي تقوم به , أو عمرك ستعاني أحيانا من الشد ونقص مدى الحركة في المفصل, ولكن البقاء في نمط حركي سيساعد في أن يمنع من حدوث عدم الراحة ذاك. إبدأ يومك بمشية, أثناء عملك خذ استراحات للإستطالة, مرة كل ساعتين .

 

إهتم بحركة مفصل الكاحل

هذه النصيحة عن شيء قد لا يفكر به البعض, ولكن الحقيقة أن كاحلك يلعب دورا مفصليا في صحة ركبتيك. فإن لم تكن في وضع مناسب خلال رفع وزن ثقيل, فكر في الخراب الذي سيسببه لركبتيك! ركز على وضعية جسدك خلال التمارين, زد من حركة الكاحل وستحسن من أداء مفصلك في وقت قليل جداً.

 

قم بإضافة ملحقات غذائية

إذا كنت تعاني من ألآم الركبة من وقت الى آخر ولم تقم بإضافة مواد غذائية مهمة بعد عليك أن تبدأ بالتفكير بذلك الآن. زيت السمك هو أهم أحدها لتبدأ به لأن له مفعول مضاد للإلتهابات كما له أهميات عديدة أخرى لصحة الدماغ و معدل الهضم.

 

تأكد من أن تقوم بتمارين الإستطالة

إن الإستطالة بعد التمرين مهمة جداً لأن عضلاتك قامت بجهد عظيم ومفاصلك تحتاج لفرصة لتثبت, وتسترخي. خذ من وقتك عشر دقائق ( أو بزيادة يسيرة ) لتقوم بإطالة مجموعات العضلات الكبيرة. لن يكلفك ذلك الكثير من الوقت ولكن سيجدي بشكل كبير جداً.

أعطي نفسك الاستطالة اللازمة

الإستطالة لا تحفظ مفصلك من الإصابة خلال التمارين أو خلال عملية رفع أوزان مرهقة فقط, ولكن إنها تقوم بدفع أحماض مركبات السعادة في الدماغ المعروف بإسم الدوبامين. عدا عن ذلك عندما تجعل الإستطالة عادة يومية ببساطة أنت ستشعر يومياً بشعور رائع.

 

قلل من حدة تمارينك

إن حصص التمارين على مدى ثلاثة أيام في الأسبوع سيساعدك على نحت الدهون وحرقها, سواء كان حمل الأوزان الحاد أو الوثب والجري فإنه يحرك عدداً من مفاصلك. أعر اهتماما خاص في أي وخزات ألم أو عدم راحة تشعر بها خلال صفوف التمارين عالية الحدة أو خلال روتينك الرياضي وحتى خلال يومك العمل, حتى لو لم تكن تشعر بالألم فإن التقليب بين تمارين عالية الحدة والأقل حدة هو دائما حركة ذكية.

 

إخسر من وزنك قليلا

كلما زاد وزنك زائد العبئ الذي تحمله مفاصلك. وإذا كنت حقاً تريد الإنقاص من وزنك فإليك سبب آخر, ومفاصلك - ثق تماما - ستشكرك على ذلك.

 

إعمل على تقوية عضلات النواة  ( core muscles )

فكر في التمارين بهذه الطريقة : كل ما كان الجزء المتوسط من جسمك أقوى, كل ما كُنت أقل عرضةً للسقوط, فضلاً عن انه لديك ليونتك الجديدة! كل هذه أمور سارة لمفصلك لأنهُ كلما قلت الإصابات التي تترتب عليه, كل ما كان صحياً أكثر.

 

قم بالإحماء الكافي!

رغم أنك تعلم ذلك فإنه لا يجب أن تُمرن عضلات باردة قد لا تعي مدى أهمية الإحماء لمفاصلك. بكل بساطة فإن المشي لمدة عشر دقائق على نسق متوسط  قبل عملية الإستطالة أو البدء بتمارين الكارديو يعادل الكثير من صحة ركبتيك على المدى الطويل (كما هو مهم لصحة الظهر على قدر اهميته للركبتين).

                                                                      

إتجه الآن إلى صالة الرياضة !

إعتبر صالة الرياضة صديقك الجديد لأسباب عديدة - تعطيك تحريراً صحيا للتوتر, يزيد المعدل  الهضمي لديك, يساعدك على الحصول على لياقة بدنية منسجمة, ويزيد من الراحة والصحة العامة لركبتيك. الدخول في برنامج رياضي سيساعدك على تقوية الأربطة والعضلات, حتى لا تقوم مفاصلك بكل العمل.

إذا كنت مشغولاً لدرجة أنك لا تولي الإنتباه, فإن ركبتيك تحاولان جذب إنتبهاك. فهما تحتاجان إلى إنتباه أكثر! وعندما تقدم العناية المحبة لهذين المفصلين المهمين, ستشعر أنك أفضل وتستمتع بحياة أنت أقل عرضة للإصابات فيها. كن مراعيا لركبتيك, وسيسمحان لك بأن تتمرن وتعيش حياة, خالية من الألم.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

 

 

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل