التقشير الكيميائي للبشرة / د. محمد يوسف القيام

التقشير الكيميائي للبشرة:

يفيد التقشير الكيميائي في علاج التجاعيد وندبات حب الشباب والتصبغات الجلدية، وهناك ثلاث درجات من التقشير الكيميائي للبشرة مما يفسر سبب الاختلاف الشديد في نتائج التقشير من حالة لأخرى.
وللتبسيط فإنه يمكن وصف هذه الدرجات كالتالي:-

اولا": تقشير البشرة الخفيف باستخدام 《الفاهيدروكسي أسيد》أو أحماض الفواكه.

ثانيا": تقشير البشرة الكيميائي المتوسط باستخدام 《 تراي كلورواسيتيك أسيد》TCR.

ثالثا": تقشير البشرة الكيميائي القوي باستخدام 《الفينول》
●●●●●●

* تقشير البشرة الكيميائي باستخدام ( أحماض الفواكه)

وهو تقشير سطحي لتنعيم وتحسين منظر الجلد المعرض للشمس ويستخدم أحيانا" لتحضير البشرة للتقشير المتوسط.
يحتاج الشخص إلى 3-6 جلسات بمعدل جلسة في كل أسبوع. ليس له أي اثار جانبية ولا يحتاج إلى أي نوع من التخدير. ولا يحتاج المريض إلى أي علاج قبل بدء جلسة التقشير. ويعتبر أنسب أنواع التقشير للبشرة السمراء.
●●●●●●

*تقشير البشرة الكيميائي المتوسط (تراي كلورو أسيتيك أسيد)TCR.

يستخدم هذا النوع من التقشير بغرض تحسين وتنعيم الجلد المتأذي من أشعة الشمس وكذلك لإزالة بعض التصبغات الجلدية ويستخدم أحيانا" كعلاج لشد الوجه.
يحتاج الشخص إلى جلسة واحدة كل شهرين على أن يستخدم واقيات الشمس ومرطبات الجلد بين الجلسات. ربما يحتاج المريض إلى التحضير لهذا النوع من التقشير بإجراء التقشير من النوع الأول. يحتاج الشخص إلى مخدر موضعي. هذا النوع من التقشير يناسب أيضا" ذوي البشرة السمراء.
● يمكن استعمال قطعة قماش ناعمة أو أعواد القطن لوضعه على الجلد أو عن طريق الرذاذ أو الاسبراي.
● يتم العناية بالبشرة باستعمال مضاد حيوي مرطب ولبضع أيام حتى يبدأ الجلد بالتقشير.
●●●●●●
*تقشير البشرة الكيميائي القوي (الفينول)
يستخدم لتقشير البشرة المتأذية من أشعة الشمس أو أثار التدخين أو الأدوية كما يخفف أثار التجاعيد العميقة ويقلل من إمكانية الإصابة بسرطان الجلد. يستخدم لإزالة النمش والكلف ومساعد لعمليات شد الوجه.
●●●●●●
* الأثار الجانبية:
لاتحدث ندوب بعد تقشير البشرة الكيميائي القوي باستعمال الفينول فإنه من المتعارف عليه إمكانية حدوث ندوب على البشرة بعد جلسة العلاج وخاصة إذا تم تقشير بشرة الرقبة، ولذلك لا ينصح الأطباء باستعمال الفينول لتقشير بشرة الرقبة وانما يقتصر استعماله على بشرة الوجه فقط.
● قد يحدث شعور خفيف بوخزات في البشرة بعد تقشير البشره الكيميائي الخفيف يزول بعد ثلاث دقائق فقط،ولا يتطلب ذلك تناول المسكنات.
● أما التقشير المتوسط فهناك شعور بحرقان بالبشرة لمدة ثلاث إلى خمس دقائق ثم جفاف بالجلد ويزول بعد دهان البشرة بمضاد حيوي مرطب ولا يحتاج إلى استعمال المسكنات رغم أن شكل الجلد يميل إلى الاحمرار الشديد المشابه لحروق الشمس.
● وبالنسبة لا لام تقشير البشرة الكيميائي القوي باستعمال الفينول، فإنه عادة ما يكون قويا" ومؤلما" ويحتاج لتناول مسكنات الألم في الأيام الأولى حسب حجم المنطقة المعالجة من البشرة، كما أنه يجب تجنب التعرض لدرجات الحرارة العالية أو الباردة جدا".
●●●●●●
* دوام نتيجة التقشير وتكراره
يتطلب تقشير البشرة الكيميائي ثلاث إلى عشر جلسات علاج مفصولة بأسبوع أو أسبوعين على الأقل للحصول على النتيجة المرغوبة.
يحتاج تقشير البشرة الكيميائي المتوسط من جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات مع الفصل بين كل جلسة وجلسة بمقدار شهرين للحصول على النتيجة المرغوب. أما التقشير القوي فيحتاج إلى جلسة واحدة فقط ولا يحتاج للتكرار.

 

د. محمد يوسف القيام

استشاري الأمراض الجلدية

وجراحة الجلد والليزر

 

الانتقال لصفحة الدكتور محمد يوسف القيام

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل