ازالة الشعر بالليزر / د. محمد يوسف القيام

ان ازلة الشعر بالليزر وسيلة علاجية فعالة حيث يقوم شعاع الليزر بارسال حزمة من الطاقة الى جذر الشعرة الملون وتقوم البصيلة بامتصاص هذه الاشعة فيدمرها ويوقف نموها.

يناسب الليزر اي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد وبما ان الليزر يعالج اكثر من بصيلة في نفس الوقت فقد اصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالظهر والذراعين والرجلين مسألة سهلة مثلها مثل المنطقة فوق الشفة او الوجه.

ومع ان عملية ازالة الشعر بالليزر اصبحت شائعة ومقبولة طبيا فان النتائج يمكن ان تختلف باختلاف الاشخاص اعتمادا على مستوى الهرمونات ونوع عدد بصيلات الشعر ولون البشرة . اضافة الى ذلك فان الشعر الطبيعي يمر بثلاث مراحل :1. مرحلة النمو 2.مرحلة الراحة 3. مرحلة السقوط خلال مرحلة النمو يكون الشعر حساسا لشعاع الليزر ولكن خلال مرحلتين الاخريتين يكون اقل استجابة وهناك نسب مختلفة من الشعر في اي مكان من الجسم وتمر في الحالات الثلاث من النمو في نفس الوقت لذلك يصبح من الصعب ازالة الشعر نهائيا في جلسة واحدة مما يستلزم جلسات اضافية .

*ما هي الحالات التي تعالج بالليزر ؟

تقدم الوسائل التقليدية لازالة الشعر من حلاقة ونتف ونزع الشعر بالشمع او الحلاوة او الكريمات وسيلة مؤقتة وحتى الان فان الحل المعترف به حاليا هو الازالة الدائمة للشعر عن طريق التحليل الكهربايئي وهي طريقة بطيئة ومملة ومضيعة للوقت الى جانب كونها مؤلمة .

ان عملية نزع الشعر بالليزر هي الوسيلة الامنة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه من الجسم دون التاثير على المسامات الدقيقة بالجسم او تعريض خلاياه للضرر حيث انه يمكن التخلص من شعر الوجه (للنساء) في ظرف عشر دقائق اما منطقة الظهر والارجل والمناطق الاكبر من الجسم فانها تحتاج الى وقت اطول قليلا.

ويعتبر الليزر الطريقة المثلى لتحديد الذقن للرجال بشكل طويل الامد والتخلص من الحلاقة اليومية .

*هل استشارة الطبيب لازمة قبل العلاج بالليزر ؟

نعم لازمة للاسباب الاتية :

_تحديد نوع البشرة ونوع الشعر الذي يحتاج الى علاج وذلك لاختيار جهاز الليزر المناسب والجرعة المناسبة من ضوء الليزر وذلك لتجنب الاعراض الجانبية والحصول على نتائج مرضية معرفة الحالة الصحية العامة للشخص الذي يخضع للعلاج بالليزر .

*هل العلاج بالليزر مؤلم ؟

يحدث الليزر بعض الالم مثل وخز الابرة والذي يمكن التغلب عليه بمادة مبردة او مخدر موضعي .

*ما هي الاعراض الجانبية يمكن ان تحدث نتيجة للعلاج بالليزر ؟

تختلف طبيعة الجلد من شخص الى اخر اذ يحدث احمرار للجلد مثل الاحمرار الذي يحدث بسبب التعرض لحرارة الشمس ولكنه يزول بعد ساعات ليعود الجلد الى طبيعته الاولى .

*هل لضوء الليزر مضاعفات او اخطار؟

ليس لضوء الليزر اخطار على الجسم من الداخل لانه ليس له القدرة على اختراق الجلد والوصول الى ما تحته فهو مصمم لان يصل فقط الى بصيلة الشعر والتي توجد في طبقة الادمة من الجلد ودائما يجب حماية العينين بارتداء النظارة الواقية قبل التعرض لضوء الليزر .

*هل هناك موانع تمنع التعرض لضوء الليزر ؟

لا توجد اية موانع للتعرض لضوء الليزر اذا استعمل للغرض المخصص له ويمكن للمراة الحامل مباشرة العلاج بالليزر في اي مرحلة من مراحل الحمل ولا خوف على الجنين اطلاقا وكذلك يمكن تطبيق العلاج على اي شخص وفي اي عمر .

د. محمد يوسف القيام

استشاري الأمراض الجلدية

وجراحة الجلد والليزر

 

الانتقال لصفحة الدكتور محمد يوسف القيام

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل