لا شك أن التوجه العالمي والحديث في الجراحة هو باتجاه عمليات جراحة التداخل البسيط أو المحدود وهي إجراء عمليات جراحية مختلفة بجروح صغيرة .

ومن أهم تطور في هذه الجراحات هي جراحة المنظار حيث نستطيع القيام بعمليات متعددة في أن واحد بجروح صغيرة لا يزيد الواحد منها عن 1 سم وباستخدام تقنيات حديثة ومتطورة  تتضمن وجود كاميرا داخل المفصل.

Screen-Shot-2012-07-28-at-21.23.18

حيث يتم إجراء الخطوات بدقة وعناية شديدة مع قدرتنا على مشاهدة اجزاء المفصل وبتكبير يصل إلى 9 أضعاف وهذا النوع من العمليات  تطور تطوراً كبيراً في الاونة الأخيرة وما زال يتطور ومن فوائدة :

  1. الدقة العالية في إجراء العملية الجراحية
  2.  سهولة الإجراء الجراحي على المريض.
  3. يتم أجراء هذه العمليات كحالات يومية.
  4. آلام قليلة وتأهيل أسرع في مثل هذه العمليات.

 

* ما دور جراحة المنظار وما هي تطبيقاتها في جراحة المفاصل !!!

جراحة الركبة :معالجة تمزق الغضروف الهلالي

*الآن اغلب حالات عمليات الركبة نجريها بالمنظار:

– عمليات معالجة التمزق الغضروفي في الركبة (الغضروف الهلالي) وهي تحتاج من (10ــ 20) دقيقة فقط ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم دون آلام أو آلام بسيطة جدا .

 

Untitled00– عمليات زراعة الاربطة ــ الرباط المتصالب الأمامي والخلفي ـــ نجريها بالمنظار وبدقة عالية ـــ والآن تطورت التقنيات حيث نجرى العملية كاملة من داخل المفصل دون الحاجة إلى فتح قناة العظم من الخارج – ما يسمى بتقنية العمل من الداخل (All inside technique) ـــ وتتميز هذه التقنية بالدقة والسرعة في الإجراء وآلام قليلة جدا بعد العملية ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم أو في اليوم التالي بعد العملية .

واغلب المرضى يستطيعون  ثني المفصل بشكل كامل بعد العملية خلال أسبوع إلى أسبوعين  وهذا تطور كبير في عمليات زراعة اربطة الركبة .

– عمليات معالجة السطح المفصلي وزراعة الغضروف أو تحفيز شفاء إصابات السطح المفصلي بتقنيات الكسور الدقيقة     (Micro-fracture) والتي تجرى أيضاً بالمنظار بسهولة.

*استخدامنا أيضا جراحة المنظار لعلاج العديد من حالات تيبس أو تصلب الركبة (وخاصة حالات بعد معالجة الكسور أو العمليات الجراحية).

 

حيث نُجري تحرير كامل للالتصاقات  المفصلية من الداخل باستخدام تقنيات خاصة حيث نستطيع من خلالها ثني المفصل بشكل كامل أثناء العملية ويكون التأهيل سريع جدا بعد العملية بحيث يغادر المريض المستشفى خلال يومين، ويكون قادر على ثنى المفصل بشكل كامل، وقد عالجنا حالات معقدة ومزمنة وقد تكللت بالنجاح بفضل الله تعالى .

Untitled101ما دور جراحة المنظار في معالجة أمراض الكتف ؟

لاشك أن استخدام المنظار في جراحة الكتف أضاف كثيراً للتشخيص الدقيق ونتائج العمليات الجراحية للكتف وهوايضا في تطور مستمر .

الآن نستخدم المنظار في علاج اغلب الحالات المرضية للكتف مثل علاج الخلع المتكرر وتمزق الأوتار وغيرها ، وهذا أدى وبشكل كبير لتخفيف الآلام وإجراء العمليات كحالات يومية أو 8المبيت لليلة واحدة فقط في المستشفى.

فمثلاً في علاج خلع الكتف المتكرر يتم بالمنظار وفقط بثلاث جروح صغيرة يتم من خلالها إصلاح الحلقة الغضروفية الليفية وإصلاح حافظة المفصل بالمنظار وبآلام قليلة جداً ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم أو اليوم التالي .

Untitled103Untitled102وكذلك نستخدمها في إصلاح أوتار الكتف في حال وجود قطع الأوتار وأيضاً في حالات مرضيه أخرى مثل تكلس الأوتار أو متلازمة تضيق مجرى الوتر والتي بعملية المنظار والتي تستغرق (20 ــ 30)دقيقة فقط يمكن أن تنهي معاناة المريض لسنوات .

 

لكن لابد من التأكيد ان العلاج لا يشمل فقط عملية التنظير وإنما يجب ان يكون متكاملاً يبدأ من التشخيص الصحيح وينتهي بالمعالجة والتأهيل.

جراحة المنظار هي تطور كبير في جراحة المفاصل ولازال يتطور، ولا بد من متابعة ومواكبة هذا التطور لتقديم الخدمة الافضل للمريض  .

 

الدكتور اسعد احمد

استشاري جراحة العظام والمفاصل

اختصاصي في جراحة الكتف والركبة والطب الرياضي

 

الانتقال لصفحة الدكتور اسعد احمد