تعريف عن مفصل الركبة / د. أسعد أحمد

يربط  هذا المفصل عظم الفخد وعظم الساق , وهو مفصل معقد الحركة فهو بالاضافية لحركة المد والثني فإن له حركة دورانية وكذلك حركة انزلاقية لسطحي المفصل اثناء الثني. وخلال حياة الانسان يكون المفصل قد تحرك هذه الحركات المعقدة لملايين المرات.

العظم المشارك في مفصل الركبة هو اسفل عظم الفخد , اعلى عظم الساق وكذلك عظمة الرضفة (الصابونة) , ولهذا فإن هناك مفصلين فعلياُ , مفصل الركبة – عظم الفخد مع عظم الساق , ومفصل الرضفة مع الجزء المفصلي لعظم الفخد , ليشكلوا وحدة وظيفية واحده.

 

تغطي السطح المفصلي لهذه العظام المشاركة في مفصل الركبة طبقة غضروفية, ويوجد ايضا الغضاريف الهلالية – الأنسي(الداخلي) والوحشي (الخارجي) – والتي تملأ الفراع بين سطحي المفصل حيث تعمل على زيادة مساحة الاتصال بينها وبهذا تقليل الضغط على وحدة المساحة في المفصل، وتتكون هذه الغضاريف الهلالية من نسيج غضروفي ليفي يتجانس مع السطح المفصلي اثناء الحركة.

تعمل الاربطة الجانبية على تثبيت الركبة بشكل رئيسي في وضع المد, وتعمل الاربطة المتصالبة على حماية الركبة وتثبيتها اثناء الثني – حيث تعمل على منع الحركات الدورانية خارج حدودها الطبيعية وكذلك منع الحركات الانزلاقية للأمام والخلف لسطحي المفصل.

ويحيط بالمفصل نسيج حافظة المفصل , حيث تعمل الطبقة الخارجية منه على حمايته وتلعب دور مهم ايضا في ثباتية المفصل, وأما الطبقة الداخلية وهي غشاء رقيق فيقوم بإفراز السائل المفصلي الذي يحافظ على تغذية الغضاريف ويقلل الاحتكاك الداخلي.

 

الدكتور اسعد احمد

استشاري جراحة العظام والمفاصل

اختصاصي في جراحة الكتف والركبة والطب الرياضي

 

الانتقال لصفحة الدكتور اسعد احمد

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل