تصلب مفصل الكتف / د. أسعد أحمد

تصلب مفصل الكتف :

تصلب المفصل او تيبس المفصل او تجمد المفصل جميعها تستخدم لتصف حالة المحدودية الشديدة لحركة مفصل الكتف , التي يرافقها الالم وينتج عنها محدودية شديدة لوظيفة المفصل.

وهذه الحالة عادة تمر بمراحل متعددة اولها مرحلة الالم والذي يحدث دون سبب واضح ثم يبدأ مستوى الحركة بالانخفاض تدريجياً ويقل الالم ايضا بحيث تصبح لاحقا الشكوى الرئيسية هي محدودية الحركة والوظيفه.

والفترة الزمنية لكل مرحلة تختلف من شخص لآخر ولا يمكن التنبؤ عنها وقد تمتد الى عدة شهور للمرحلة الواحدة بحيث ان معظم المرضى يعانون لسنوات.

الالتهاب والتليف في حافظة المفصل الذي يترافق مع اعراض تصلب الكتف هو الذي يتسبب في فقدان مستوى الحركة للمفصل.

حتى الان لا يعرف تماماً سبب المرض ولكن يلاحظ حدوثه بنسبه اعلى عند مرضى السكري ومرضى نقص هرمون الغدة الدرقية.

الصفات التشريحية:

حافظة المفصل هو نسيج يحيط بالمفصل ويفصله عن ما يحيطه من كل الجهات ولكن  يسمح لحركة كاملة للمفصل في كل المستويات بسبب مرونته.

في حالة التهاب حافظة المفصل مع التندب والتليف وكذلك تثخن هذا النسيج فإنه يفقد مرونته مما يؤدي الى فقدان الحركة في معظم الاتجاهات وخاصة الدورانية والرفع الجانبي للكتف.

التشخيص يتم بالفحص السريري بعد اخد السيرة المرضية, فوجود الاعراض دون وجود اصابه ( وفي بعض الاحيان يعد اصابه طفيفه ) وكذلك وجود محدودية الحركه في جميع الاتجاهات بالفحص السريري علامات دالة على مرض تصلب المفصل.

قد نحتاج الصور الشعاعية لاستثناء اصابات او امراض اخرى في بعض الحالات.

العلاج:

 الاعراض قد تستمر من 2-4 سنوات من دون علاج ولهذا فإن الالم ومحدودية الحركة تحتاج الى علاج مبكر, ونوع العلاج يعتمد على شدة الالم ومحدودية الحركة,  والعلاج يتضمن ما يلي:

الادوية المسكنه للالم وخافضة الالتهاب. *

*العلاج الطبيعي ويهدف الى منع تقدم محدودية الحركة ومحاولة استعادتها

*الحقن المفصلية وعادة ما تحتوي على مادة الكورتيزون  وتهدف الى تخفيف الالتهاب والالم ولكن غالباً لا تحسن مستوى الحركة.

التداخل الجراحي:*

وتبين الدراسات فائدة الجراحة في كل من الحالات المبكره والمتأخرة من  تصلب المفصل, وهي تشمل اما التحريك تحت التخدير العام – اي تحريك المفصل الى اقصى مستويات الحركة الممكنة, او اجراء تحرير حافظة المفصل بالمنظار وهي الطريقة المفضلة للعلاج من حيث انها مفيدة للتخلص من الالم واستعادة مستوى الحركة للمفصل في نفس الوقت, وبنسبة نجاح لأكثر من 95% من الحالات.

 



 ولكن في كل الاحوال يجب اجراء العلاج الطبيعي بشكل مكثف بعد اي تداخل جراحي لهذه الحالات.

التأهيل:

يبدأ إجراء التمارين في اول يوم بعد العملية للحفاظ على مستوى الحركة الناتج عن العملية , ويسمح بإجراء تمارين الحركة في كل الاتجاهات الى حدود الالم( ويكون بسيط ومؤقت) وينصح بإجراء التمارين في المنزل وبتوافق مع برنامج تأهيل في مركز العلاج الطبيعي ولمدة 6-8 اسابيع.

 

أسئلة متكررة

1 / متى يحتاج تصلب مفصل الكتف الى اجراء العملية الجراحية بالمنظار؟

ينصح بالتداخل الجراحي اي اجراء عملية منظار الكتف لتحرير حافظة المفصل في الحالات التي يوجد فيها محدودية شديدة في حركة المفصل مع وجود اعاقة ملحوظة في النشاطات والوظائف اليومية وتأثيرها النفسي السلبي,وكذلك في الحالات بعد فشل العلاج التحفظي- بالادوية والعلاج الطبيعي.

2 / هل سأستعيد مستوى الحركة للمفصل بعد العملية ؟

نعم ، ولكن بعد العملية يحتاج المريض الى اجراء العلاج الطبيعي المكثف للمحافظة على مستوى الحركة الكبير الذي نحصل عليه اثناء العملية بعد تحرير حافظة المفصل .

 

الدكتور اسعد احمد

استشاري جراحة العظام والمفاصل

اختصاصي في جراحة الكتف والركبة والطب الرياضي

 

الانتقال لصفحة الدكتور اسعد احمد

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل