أساسيات العناية بالبشرة في الشتاء / د. لانا بطارسة

وصل الشتاء و عدد كبير من المراجعين في عيادة الجلدية والشكوى واحدة, جفاف الجلد مع الحكة المزعجة, معظمنا يواجه بشرة شديدة الجفاف مصاحبة لحكة شديدة و يحدث هذا عندما تنخفض درجات حرارة الجو بسبب رياح الشتاء البارد، أو الهواء الشديد الجفاف، أو الصابون، أو انخفاض الرطوبة، أو حتى اليوم المشمس البارد.
مع كل هذه العوامل التي تعمل ضدنا، فما الذي يمكنك فعله للحد من "جفاف الجلد" والحكة المصاحبة له؟

1-
أول خطوة للعناية بالبشرة الجافة: قم بإعداد بشرتك و تخلص من خلايا الجلد القديمة!
أحسن طريقة لإزالة الجلد الميت هي تقشيرها بكريمات مقشرة تحتوي على حمض lactic acid او salicylic acid 
2-
بعد أن قمت بتقشير بشرتك أصبحت الآن جاهزة للخطوة التالية ألا و هي استخدام مرطب للبشرة ذو قوام زيتي ليريح البشرة الجافة في فصل الشتاء، و يكون للمنتجات كهذه – ذات القوام السميك و الثقيل- القدرة على البقاء على البشرة لفترة طويلة و بالتالي الحد من تبخر الماء عن سطح البشرة وتقليل جفاف الجلد..
3-
نظف بشرةك بالطريقة الصحيحة:
الاستحمام لفترة طويلة بماء ساخن قد تكون فكرة رائعة إلا أنها تؤدي إلى جفاف الجلد وظهور الحكة في البشرة و تذكر الدراسات الطبية أن أفضل وسيلة للتعامل مع البشرة الجافة هي جعل فترة الاستحمام قصيرة وإستخدام المياه الفاترة. و بالتالي تساعد على الحفاظ على الزيوت الطبيعية في الجسم..
استخدم منظف خفيف للبشرة:
حيث أن استخدام العطور و مزيلات العرق و الصابون المضاد للبكتيريا يساعد على إزالة الزيوت الأساسية من جلدك. أنصحك باستخدام منظفات لطيفة خالية من العطور أو الكحول و تعتبر غسولات الجسم التي تحتوي على الفازلين خيار جيد لتهدئة البشرة الجافة جداً لأنها بالتالي ستحافظ على نسبة المياه الموجودة في البشرة.

 

الدكتورة لانا بطارسة

اخصائية الامراض الجلدية و التناسلية – تجميل الجلد و الليزر

 

الانتقال لصفحة الدكتورة لانا بطارسة

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل