خفقان القلب - هل يجب أن أقلق؟! / د. زكريا خليل

 

يعد خفقان القلب واحداً من أكثر الأعراض شيوعاً ، و هو الشعور بضربات القلب بشكل غير طبيعي. يصف المريض خفقان القلب بأشكال مختلفة : إما أنه شعور بتوقف مؤقت للقلب أو تسرع في ضربات القلب أو عدم انتظام هذه الضربات. أو يوصف خفقان القلب بأن دقات القلب تصبح أكثر وضوحاً.

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص لا يهتمون لـ خفقان القلب ، فإن عدداً كبيراً يشعر بانزعاج شديد قد يصل إلى درجة الخوف من الموت المفاجئ! و من حسن الحظ ، أن أغلب أنواع خفقان القلب لا تترافق بآفات قلبية مهددة للحياة.

"الكثير منا لا يدرك ان القلب يعمل بضربات مستمرة اثناء تقلصه وانبساطه، اي نحو 100 الف ضربة في اليوم الواحد"

نوبات الهلع

إذا كان خفقان القلب لديك غير منتظم، قد تشعر أيضاً بالقلق، التوتر والهلع و يمكن أن تسبب نوبات الهلع شعور غامر بالقلق، الخوف والتوجس، يرافقه الغثيان، التعرق، الارتجاف والخفقان.

يمكن أن تكون نوبات الهلع مخيفة وشديدة، ولكنها ليست خطيرة عادة.

ما هي أسباب خفقان القلب ؟

  • قد يُثار خفقان القلب جرّاء ارتفاع الأدرينالين، وهو هرمون يفرزه جسمك عندما تجهد نفسك أو عندما تشعر بالتوتر، القلق أو الحماس.
  • يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالتوابل، شرب كميات مفرطة من الكافيين أو الكحول، التدخين واستخدام العقاقير المنشطة إلى حدوث خفقان القلب .
  • إذا كنت تعتقد أن عوامل نمط الحياة تسبب لك خفقان القلب ، حاول الحد من مستويات توترك عن طريق استخدام تقنيات الاسترخاء والتخفيف من مستوى التمرين الذي تقوم به.
  • يجب عليك أيضاً الحد من تناولك للقهوة أو مشروبات الطاقة وتجنب استخدام العقاقير المنشطة.
  • يمكن أن يكون خفقان القلب في حالة أقل شيوعاً من الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية، مثل أجهزة الاستنشاق للربو أو أقراص لمشكلة الغدة الدرقية.
  • يمكن أن يكون خفقان القلب في بعض الأحيان نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترات الدورة الشهرية عند المرأة، أثناء الحمل، أو عند اقتراب سن اليأس.ومع ذلك، فعادة ما يكون مؤقت فقط، وليس مدعاة للقلق.

أغلب اسباب خفقان القلب مردّها الى نوع من الإخفاق الطفيف غير الضار في ايقاع ضربات القلب. ونوع قليل من خفقان القلب قد يعكس مشكلة في القلب، او في اي مكان آخر من الجسم.

تمييز خفقان القلب الذي يدعو الى القلق عن الخفقان غير الضار، ليس بذلك الامر البسيط، اذ قد يسارع الاطباء الى ارجاع ذلك الى التوتر والكآبة وبعض المشاكل العاطفية او النفسية. وعلى الرغم من ان ذلك صحيح جدا في بعض الاحيان، الا ان من الاهمية بمكان تمييز الايقاع المؤذي للقلب، عن الاسباب النفسية والطبيعية الاخرى.

تظهر بعض حالات خفقان القلب بشكل مفاجئ لتختفي بعد ذلك فجأة. في حين ترتبط الحالات الاخرى ببعض النشاطات والفعاليات المحددة والاحداث، وحتى لدى الشعور ببعض الاحاسيس والمشاعر. ومن شأن بعض النشاطات البدنية والطبيعية التسبب في خفقان القلب ، تماما مثلما يؤدي التوتر والكمد الى حدوثه. وبعض الناس يشعرون بـخفقان القلب لدى ميلهم نحو الاغفاء والنوم، في حين يشعر البعض الاخر به لدى انتصاب قوامهم بعد ان ينحنوا لالتقاط شيء ما عن الارض. ان قائمة هذه الاسباب تطول ولا تقصر.

متى قد يكون لديك مشكلة في القلب

العثور على السبب خفقان القلب يأتي ويختفي. وغالبا ما يختفي عندما يصل المريض الى عيادة الطبيب. وهذا ما يجعل تحديد اسبابه، جهدا مشتركا بين الطبيب والمريض. واحدى اكثر المعلومات فائدة لدى ادلائك بالمعلومات للطبيب هي كيفية الشعور بـ خفقان القلب لدى الاصابة به. وكم عدد المرات التي تصاب بها ومتى؟

كلما تمكنت من حشد المزيد من المعلومات، كان ذلك افضل. وعندما تصاب بـ خفقان القلب ، حاول ان تقيس ايقاع ضربات القلب، وما اذا كنت تشعر بخفة في الرأس، او دوار، او صعوبة في التنفس، او ألم في الصدر. لاحظ ان كانت اعراضه متشابهة دوما، وهل يبدأ ويتوقف فجأة، ام تدريجيا؟ كما عليك ان تقدم وصفا لحالتك الصحية العامة، والطعام والشراب اللذين تتناولهما، والادوية والعقاقير الموصوفة لك، ولا تنس حتى الاعشاب والملحقات الغذائية الموصوفة لك، مع تبيان تاريخ عائلتك الطبي ايضا.

الفحوصات الطبية لـ خفقان القلب

ومن شأن الفحوص الطبية ان تكشف عن اشارات لها دلالة لـ خفقان القلب ، فلدى الاصغاء الى قلبك قد يسمع طبيبك حشرجة في الصدر، او اصواتا اخرى قد تكشف عن المشكلة، مثل اصابة احد صمامات القلب الذي قد يسبب مثل هذا الخفقان، او قد يكون السبب عدم توازن في الغدة الدرقية، او علامات تشير الى الاصابة بفقر الدم (انيميا)، او انخفاض في معدلات البوتاسيوم، او اسباب اخرى.

التخطيط الكهربائي (ECG) هو الاداة العادية المتبعة لتقييم اصابة احدهم بـ خفقان القلب . ومثل هذا التسجيل لنشاط قلبك الكهربائي يظهر ايقاعه والاضطرابات الحاصلة فيه. ولكن لبرهة قصيرة لا تتجاوز الـ 12 ثانية، او ما شابه. وقد يرغب الطبيب في ان يسجل هذا الايقاع لفترة اطول للتعرف على اسباب خفقان القلب .

في اغلب الاوقات لا يكشف الفحص الطبي وتخطيط القلب الكهربائي اي علة. فاذا كان خفقان القلب غير مصحوب بدوار او اي اعراض اخرى، واذا كنت لا تشكو من اضطراب، او اي مشكلة خلقية في القلب، واذا كانت الوفاة المفاجئة ليست موجودة في شجرة عائلتك، او تاريخها، فهذا كله يعني ان خفقان القلب ليس من علامات الخطورة.

لكن اذا صاحب خفقان القلب الم في الصدر فقد يرغب طبيبك في ان تخضع الى تمارين ارهاق، فاذا حصل ذلك مع نبض متسارع، او دوار، فلا بد من فحص كهربائي عن طريق ادخال مسبار خاص داخل القلب.

  • الرجفان الأذيني هو واحد من مشاكل ضربات القلب الأكثر شيوعاً وهو سبب رئيسي للسكتة الدماغية (حالة طبية خطيرة يمكن أن تسبب إعاقة دائمة).
  • قد تشعر أيضاً بالدوار، ضيق في التنفس والتعب الشديد. الرجفان الأذيني لا يهدد الحياة عادة، ولكن يمكن أن يكون مزعجاً، وغالباً ما يحتاج إلى علاج.
  • تسرُّع القلب فوق البطيني هو مشكلة في ضربات القلب مماثلة للرجفان الأذيني.كما أنه يسبب نوبات تسرع دقات القلب بشكل غير طبيعي، ولكن غالباً ما يكون معدل ضربات القلب ثابت وليس غير منتظم.
  • إن نوبات تسرُّع القلب فوق البطيني عادة ما تكون غير مؤذية، وتميل للهدوء من تلقاء نفسها دون الحاجة لتلقي العلاج.ومع ذلك، يجب عليك طلب المشورة الطبية إذا كان لديك نوبات مطوّلة من تسرُّع القلب فوق البطيني.
  • هناك أيضاً حالات دقات قلب أخرى أقل شيوعاً والتي قد تكون سبباً في الخفقان لديك، ويمكن تحديدها عن طريق الفحوص المناسبة.عندما يكتشف طبيبك أو المستشفى المشكلة الدقيقة في قلبك، اطلب منهم شرح ذلك لك.

قد يكون البحث عن الاسباب الخفية لـ خفقان القلب هو الذي يحمل سر معالجته. وقد يكون الحل من البساطة مثل التخفيف من الكافيين، او علاج فقر الدم، او تصحيح معدلات البوتاسيوم، او قد يتطلب علاج خفقان القلب عملية كتدمير رقع صغيرة من الخلايا داخل القلب التي كانت السبب وراء ضرباته الخاطئة.

العلاج بالادوية والعقاقير ليس من الضروريات هنا، على الرغم من وجود العديد منها التي من شأنها كبت الضربات الاذينية والبطينية السابقة لأوانها. لكنّ لمثل هذه الادوية آثارا جانبية قد تزيد سوء خفقان القلب . وبالنسبة الى بعض الاشخاص فان تناول عقار "حاصرات بيتا"، او العقاقير المضادة للتوتر، قد تخفف من المشكلة من دون التسبب بأخرى.

أيضاً, التأمل والاسترخاء وتمارين اليوغا، قد تساعد  في التخفيف من التوتر وتساعد على التخلص من خفقان القلب .

د. زكريا خليل

إستشاري أمراض القلب والقسطرة التشخيصية والعلاجية بالشبكات

 

الانتقال لصفحة الدكتور زكريا خليل

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل