سؤال وجواب / د. هلال ابو غوش استشاري جراحة أمراض نسائية وتوليد وعقم وأطفال أنابيب

 

ما هو الحقن داخل الرحم  IUI ؟

هذه الطريقة من العلاج تعني حقن السائل المنوي داخل الرحم بعد التحضير المناسب في المعمل , لذلك أطلق عليه اسم التلقيح الصناعي, هذا النوع من العلاج ينصح به في حالة وجود نقصان في عدد الحيوانات المنوية.

او في حالة الضعف النسبي في حركة الحيوانات المنوية وايضا في الحالات التي لا يتمكن الحيوان المنوي  من دخول قناة فالوب حيث تتم عملية الإخصاب عادة.

 

؟“IVF” ما هو الحقن المجهريي أطفال الأنابيب

هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في انبوب الإختبار بعد اخذ البويضات الناضجة  من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحدث الإخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة ( الأجنة ) الى الأم , تستغرق هذه العملية يومين الى خمس أيام وهذه الطريقة تعطي الخيار الأفضل لإختيار أفضل الأجنة لنقلها من الأم بعد إخصابها خارج الرحم , وتعطى كذلك مجالا أكبر لإحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل اكثر من جنين واحد الى داخل الرحم .

ما هو المنظار الرحمي ؟

وهو عبارة عن منظار يتيح للطبيب المعالج النظر الى داخل الرحم مباشرة عن طريق عنق الرحم بعد إدخال سائل او غاز معين داخل تجويف الرحم لفتحه ولسهولة النظر . ويتصل هذه الجهاز بمصدر ضوئي كما هو الحال بالمنظار البطني ليتيح النظر من خلاله و ينصح الطبيب عمل المنظار الرحمي في الحالات التالية :

الفقد الغير طبيعي للدم , الإلتصاقات , وجود الزوائد اللحمية , تشوهات خلقية في الرحم , تحديد موضع اللولب و إزالته , إزالة بطانة الرحم .

 

ما هو سلس البول ؟

 

سلس البول هو عدم التحكم في البول مما يؤدي الى تسرب البول لا اراديا , وهي مشكلة شائعة و تسبب الكثير من الاحراج , و تبلغ نسبة اصابة السيدات بهذا المرض ضعف الرجال, و ذلك نتيجة تعرض السيدات للحمل والولادة وفترة انقطاع الطمث مما يؤذي الى زيادة  فرصة الاصابة بسلس البول خاصة مع تقدم السن , و تصاب السيدات بمشاكل سلس البول نتيجة مشاكل في الغضلات المسؤولة عن التحكم في البول وهي حالة مرضية تستدعي مراجعة الطبيب.

 

احدث الوسائل لتشخيص وعلاج حالات العقم البسيطة والمعقدة وغير المفسر وحالات الفشل المتكرر لأطفال الأنابيب.

 

د. هلال أبو غوش

استشاري جراحة أمراض نسائية

وتوليد وعقم وأطفال أنابيب

 

الانتقال لصفحة الدكتور هلال ابو غوش

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل