التوحد / مركز أوكسجين

JMDيعد التوحد من أكثر الاعاقات غموضاَ ولا تزالاسبابه محل خلاف ما يعد دافعاَ أساسيا لإيجاد الخدمات التي يحتاجها الطفل وهذا النوع من الإعاقات يؤثر في سلوك الطفل في جوانب مختلفه كالتفاعل الاجتماعي والتواصل وأنشطه اللعب ومن هنا لابد من ايجاد مركز مختص بهذه الفئه يعمل على توفير البرامج اللازمه له والتي تكفل تقديم خدمات متنوعه منها المهارات الاستقلاليه أو الاجتماعيهبالاضافه الى الخدمات المسانده كالعلاج الطبيعي والوظيفي والمهارات الرياضيه والفنيه والمهنيه.

مركز أكسيجين للرعاية والتأهيل يقدم افضل الخدمات العلاجية على مستوى عال من المصداقية وتحقيق التنائج بدون استخدام الاوكسيجين المضغوط وغيره من المواد الكيميائية .

التوحد هو أحد الاضطرابات النمائيه التي تظهر خلال الثلاث سنوات الاولى من عمر الطفل نتيجة لاضطرابات عصبيه وفسيولوجيه وثؤثر على التطور في التواصل والمهارات الاجتماعيه والتخيل.

حقائق حول التوحد:

- التواحد اضطراب نمائي وليس مرض .

- التوحد كهرم ( التواصل / تفاعل اجتماعي / سلوك) .

- التوحد ليس بالشرط ان يكون مصاحب لإعاقه عقليه.

-

نسبة شيوعه الحاليه :

4 أو 5 أطفال من كل عشر ألاف تلك النسبه عالميه .

نسبة الاصابه عند الذكور 4 أمثال الاناث (4-2) والشده في درجة التوحد ( توحد شديد) أكبر في الاناث.

أهم الخصائص والسلوكيات للطفل التوحدي

1- المهارات الاجتماعيه والمساعده الذاتيه أي أن يجد صعوبه في ايجاد واقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه أو الاندماج مع أطفال اللعب وأن يؤذي الاخرين بعضهم أو يضربهم أو أن يؤذي نفسه ولا ينتظر أن تلبي حاجاته بل يريدها بالحال

2- مهارات الاتصال الانساني واللغه وذلك بإيجاد صعوبة في الاتصال اللفظي وغير اللفظي ويتمثل بقلة الكلمات في التعبير عن حاجاته ورغباته وبتكرار أصوات أو كلمات معينه ويوجد أطفال يرددون عبارات يقولها الاخرون ( الببغائيه) ومنهم من يعكس الضمائر ومنهم من يكون كلامه خالٍ من الايقاعوالنغم كما أن البعض منهم يبدو وكأنه لا يسمع حتى يشك بأن لديه نقص في السمع ( أصم).

3- مهارات القدره على التخيل واستخدام الجسم والادوات .

اذ لا يلعب الطفل بلعب الاطفال بشكل مناسب مثل ( تدوير ولف العجلات)

ويدور حول نفسه ويصر أن يحتفظ بأشياء معينه عنده ويأرجح نفسه وكثيراً ما يندفع في البحر كالسهم ثم يقف فجأه ويدور حول نفسه او يمشي على رؤوس أصابعه ومنهم من يرفرف بيده ويضرب على رأسه أو يعض على يديه  وأيضاً بالرغبة في تحسس الاشياء وحب الروتين.

ومن الصفات السلوكيه للتوحديين :

فرط النشاط الحركي أو الخمول الزائد ، الضحك أو البكاء بدون سبب

نوبات في الغضب , العدوانيه وكما قد يكون للتوحديين  أستجابه غير طبيعيه تزيد أو تقل عن الطبيعي  للمؤثرات الحسيه المتعلقه باللمس والصوت والضوء والذوق والشم ومشاكل في الاحساس بالالم والحراره والبروده.

لابد في الاعتراف بأنه لا يوجد حالياً علاج قاطع للتوحد ومع ذلك فإن هناك عدداً من الاساليب العلاجيه بالاضافه أن أثر الاساليب العلاجيه يختلف من شخص لأخر بسبب التفاوت بين الافراد التوحديين

وقد يعود السبب الى وجود عدد كبير من الاساليب العلاجيه للتوحد الى عدم القدرة على تحديد الاسباب والتفاوت الشديد في الاعراض.

لكن وبفضل تم ايجاد جهاز يعمل على برمجة عصبية بموجات معينة وخص بمركز أكسيجين للرعاية والتأهيل لزيادة التركيز الادراكي ليتم المعالجة بالشكل الصحيح من خلال جلسات النطق وجلسات ضبط السلوك وبرامج التاهيل النفسي والمجتمعي على يد أمهر الاخصائيين والأخصائيات في هذا المجال بإذن الله تعالى

من اهم الاساليب في علاج التوحد:

- العلاج الطبي ( الجهاز لعلاج التوحد وتخفيف الادوية )

- العلاج النفسي

- ضبط وتعديل السلوك

- العلاج بالتخاطب

- العلاج التربوي ( تربية خاصه)

- الحميه الغذائيه

- العلاج بالفن والموسيقى

- العلاج باللعب

- العلاج بالفيتامينات

برامج التوحد التي يتم تطبيقها  في المركز:

- برنامج لوفاس التحليل التطبيقي للسلوك (ABA)

- برنامج بيكس لتبادل الصور (PECS)

- برنامج تيتش (TEACCH)
ويوجد لدينا حالات تم علاجها وبحمد الله يوجد فرق كبير من بداية العلاج بالمركز حتى تم تحقيق الأهداف المرجوة وبملاحظة ومتابعة اهالي الاطفال طيلة فترة العلاج لدينا .

 

الانتقال لصفحة مركز أوكسجين

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل