دوالي الساقين / د. رشا رشيد

المجموعة الأم: الأخبار

JMD تظهر بعض الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بتفسجية متعرجة تترواح سمكها حوالى 2 ملميتر. على االرغم من ظهور الشبكة العنكبوتية لا يعنى مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تسبب بالم او ثقل بالساقين خصوصا بعد الوقوف لفترة طويلة كالمعلمات.

أيضا ظهور الشبكة العنكبوتية يأثر على جمال الساق أو الفخذ مما يسبب إحراج و يحد من لبس بعض الملابس والموديلات للسيدات خشية ظهورها.

قد تكون دوالى الساق كبيرة أو بسيطة ظاهرة فى مكان معين بالساق وخصوصا حوالى الركبة أو اسفل الساق ولكنها غالبا ما تنتج من مشاكل فى مكان آخر بالساق.

الأوعية الدموية هى أساسا نوعان بالجسم شرايين وأوردة. الشرايين هى التى تنبض و لها جدران سميكة وتنقل الدم المحتوى بالغذاء والإكسجين من القلب لأطراف الجسم. الأوردة هى تنقل الدم الغير مؤكسج من الأطراف للقلب. هذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع الدم للأعلى بإتجاه القلب. عند إرتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة عودة الدم للأطراف. الأوردة إما عميقة وهى المهمة وإما سطحية وهى مساعدة للعميقة وبينهما إتصالات عدة. تصب الأوردة السطحية فى الاوردة العميقة ويتحكم فى مرور الدم صمامات وريدية فقط تسمح للدم بالإتجاه من الأوردة السطحية للعميقة.

عندما تفشل الصمامات فى عملها يحصل إرتجاع للدم بالأوردة بسبب الجاذبية الأرضية ويحصل احتقان الدم وتتمدد الاوردة السطحية وفروعها ومن ثم تظهر الدوالى بالساق تحت الجلد.

أشكال الدوالي:
قد تظهر الدوالى كعروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ . أو قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد.


الأسباب:
يعتبر فشل الصمام الذى يربط الوريد الصافن (وهو أكبر الأوردة السطحية) مع وريد الفخذ العميق عند أعلى الفخذ أكثر الأسباب شيوعا لدوالى الساق. عند إرتجاع الدم إليه يتوسع الوريد الصافن ومن ثم تتمدد الأوردة السطحية التى تتصل مع الوريد الصافن تحت الجلد مع إحتقانها بالدم مما يؤدى لظهور الدوالى.

-
يعتقد بوجود سبب وراثى لظهور دوالى الساق حيث تكثر عند بعض العوائل على الرغم من عدم تحديد الجين الوراثى.
-
الحمل والتغييرات الهرمونية اثناء الحمل وضغط الرحم الحامل على الأوردة تسبب الدوالى لذلك تكثر عند النساء.
-
السمنة.
-
تقدم العمر.
-
الوظائف التى تتطلب الوقوف لساعات كالأطباء والحلاقين والمدرسين.

 

د. رشا رشيد

البورد الأردني في اختصاص الجلدية و التناسلية من الخدمات الطبية الملكية

- اختصاص الليزر و جراحة الجلد من جامعة القاهرة, القصر العيني

 

الانتقال لصفحة الدكتورة رشا رشيد