كيف تتخلصين من التقلصات المزعجة في الحمل

تبدأ التقلصات في المرحلة الثانية من الحمل في الأسبوع 18-20، وتستمر حتى الولادة. فهذا الشعور السيئ بانقباض العضلة يترافق عادة مع تراكم حمض اللاكتك خلال ممارسة الرياضة، ولكن لا أحد يعرف لمَ يزداد مع الحمل؟ وتكثر الأقاويل والافتراضات دون وجود دليل علمي يبت بأمرها، توضح خبيرة، "ماذر أند بايبي" تينا بيرردج، حقيقة التقلصات

من ضمن ما يقال:
1 - إن رحم الحامل يتضخم خلال الحمل مما يعني زيادة صعوبة حمل رجليها لها.
2 - قد يكون مكان الرحم متمركزًا على الشريان العائد إلى القلب ما يبطئك ويثقل حركة قدميك ويؤدي إلى التقلصات.


3 - قد ترتبط المشكلة بمستوى الجفاف وفقدان المعادن، فجسدك يعطي نمو الطفل أولوية في المرحلة 2 و3 من الحمل ما قد يتسبب بنقص في الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم لديك والنتيجة ألم الرجلين وتقلصهما.

حلول
1 - اشربي الماء فهو حل بسيط لمشكلتك
2 - اتبعي نظامًا غذائيًا متنوعًا يقيك من نقص المعادن، فالموز غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وتجد كثير من النساء أن تقلصاتهن تخف عند أكل ما يكفي منه، كما أن الخضر الورقية مصدر جيد للمغنيسيوم، كما يمكنك رفع الكالسيوم بزيادة تناول الخضار الورقية والمكسرات والحليب والجبن والسمك.
3 – المشي أيضاً يخففها.
4 - جربي تطبيق تمارين الإمطاء قبل النوم، كتحريك كاحليك يمنة ويسرة. وإن أصابتك التقلصات هناك شيء بمقدورك فعله، ألا وهو الوقوف على أرضية مسطحة ويفضل أن تكون باردة، ومع حلول التقلصات سترفض قدماك الارتخاء وسيتعين عليك دفعها بيديك لتتسطح إلى الوضع الطبيعي، ولكن الألم سرعان ما سيخف عندما تلامس قدمك الأرض.

5 طرق ذكية للتخلص من التقلصات

- عززي تدفق الدم
فالضغط الخفيف على القدمين يساهم في تدفق الدم، ويقلل من التقلصات.

-تناولي البارد
أعدي الآيس كريم، وذلك بتجميد الموز الغني بالفوائد مع التوت في الثلاجة ثم اخفقيهما في الخلاط مع قليل من حليب اللوز وزبدة اللوز ورشي فوقهما قليلًا من بذر اليقطين لتزودي جسدك بالمعادن.

-استمتعي بتدليك قدميك
أي اجعلي تدليك القدمين قبل النوم عادة لتنشيط الدورة الدموية، وتخفيف حدة التقلصات، جربي foot loose soothing massage oil من motherlylove برائحة ناعمة من اللوز وجوز الهند وزيوت النعناع واللافندر.

-اجلسي بوضع سليم
فوضع قدم على قدم أو وضع قدميك تحتك خلال راحتك على الكنبة يعوق من دفق الدم نحو القلب، لذلك ابقي قدميك أمامك وارفعيهما على كرسي كلما استطعت.

- جربي الوسادة الإضافية
قد تحدث التقلصات عندما تضعين قدميك في وضعية مدببة خلال النوم لإمطاء عضلات الساق، يمكنك منع ذلك بوضع وسادة إضافية عند طرف السرير.

 

reference: sayidaty.net

- قومي بمراجعة الطبيب إن رافق التقلصات ألم حاد أو احمرار وتورم وحرارة.

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل