التبول اللااردي عند الاطفال وعلاجه

التبول اللااردي عند الاطفال وعلاجه

ـ يجب وضع الطفل على المبولة في أوقات محدده يوميآ وذلك بعد تناول وجبات الطعام مباشرة وقبل ذهابه إلى الفراش ولدى استيقاظه عند الصباح .

ـ يجب مراقبة الأوقات التي يتبول فيها الطفل في فراشه وذلك بإيقاظه الساعة العاشرة من كل مساء ، وإذا وجد انه قد تبول يمكن إيقاظه بوقت مبكر عن العاشرة ، الساعة التاسعة أو التاسعة والنصف مثلا .

ـ كثيرآ ما يتبول الأطفال في فراشهم ليلآ وذلك بسبب الغيرة من مولود جديد حيث تضطر الأم إلى قضاء وقتآ طويلآ مع وليدها أو بسبب شدة التعب بعد العودة من المدرسة ، لذلك على الأمهات أن يمضين وقتآ مناسبآ مع أطفالهن وظهار الحب والحنان والرعاية والمودة وتأمين الراحة لهم بعد العودة من المدرسة.

ـ يجب على الأمهات ألا يتحدثن عن مشكلة أطفالهن أمام الآخرين وكذلك يجب ألا تقارن بينهم وبين غيرهم من الأطفال بالنسبة لتلك العادة أو غيرها من العادات .

ـ إن تأثير التشجيع والإطراء عندما يبدأ الطفل في اكتساب عادة التحكم بالتبول هو أجدى كثيرآ من التأنيب والضرب الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصرار على عادة التبول أثناء الليل وذلك كدليل على المعارضة والاحتجاج .

وإذا لم تجد كافة تلك الجهود المبذولة في جعل الطفل يكتسب عادة التحكم في التبول أثناء الليل وذلك إذا بلغ عمرآ اكبر من العمر الذي يفترض فيه أن يكون قد توقف عن التبول بصورة طبيعية ، أو إذا عاود التبول في فراشه بعد أن توقف وذلك للأسباب التي أتينا على ذكرها كالغيرة أو مجابهة صعبة جديده عندها يجب عرض الطفل على طبيب مختص ليصف الأدوية المساعدة

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل