النزيف المهبلي قد يشير إلى أمراض

 

نحذر من ‫الاستهانة بما يعرف بالنزيف المهبلي، لأنه قد يشير إلى الإصابة ‫بأمراض، ولكن ما الذي يحدث في النزيف ‫المهبلي؟

ويحدث الحيض في دورة متوسطها 28 يوما، ويعد كل نزيف إضافي سواء قبل فترة الحيض الطبيعية أو بعدها نزيفا مهبليا، وفي العادة يحدث هذا النزيف ‫لمدة يومين أو ثلاثة قبل فترة الحيض الطبيعية، ويوم أو ثلاثة أيام بعدها ‫أو حتى في منتصف الدورة الشهرية.


‫وتتعدد أسباب النزيف المهبلي، ولذلك يتعين الاستفسار لدى الطبيب ‫المعالج، والذي يتعرف على الأسباب عن طريق سؤال المريض أو عن طريق ‫الموجات فوق الصوتية أو اختبار لعينة البولوالدم، وثمة فروق بين ‫النزيف المهبلي الذي يحدث بسبب هرموني أو عضوي.


و‫تعاني 20% من النساء في عمر 35 إلى 50 عاما من النزيف المهبلي بسبب خلل هرموني، ولكنه قد يظهر أيضا على الفئات العمرية الأقل، ويتسبب ‫في هذا الخلل الهرموني عدة عوامل، منها تناول وسائل منع الحمل التي ‫تؤثر على التوازن الهرموني، وكذلك نقص هرمون الاستروجين، وهذا يعني أن ‫الجسم يفرز القليل من هرمون الأنوثة.


ومن الناحية العضوية فالنزيف المهبلي يشير في العادة إلى الإصابة بمرض ‫ما، مثل التهابات المسالك البولية أو التهابات الرحم أو التهابات ‫المبايض، أو وجود أورام في الأعضاء التناسلية الداخلية أو الخارجية، مثل ‫عنق الرحم والرحم والمهبل والمبايض.


‫ويحدث النزيف المهبلي نتيجة الأورام الليفية والأورام الحميدة؛ وهي ‫عبارة عن زوائد عقدية تشبه الورم وتتكون في الرحم، ورغم كونها ‫أوراما حميدة، فإنه يتم استئصالها في الغالب، أو نتيجة الإصابة بأمراض ‫الكلى والكبد. كما قد يحدث النزيف المهبلي بسبب جرح أثناء العلاقة الجنسية.


ويجب في جميع الحالات مراجعة الطبيب، حتى لو كان سبب النزيف المهبلي معروفا.



aljazeera.net

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل