مرض الزهري (syphilis)

الزهري (او: افرنجي - Syphilis) هو مرض معد جدا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بما فيه الجنس الفموي (oral sex) او الجنس الشرجي (anal sex). وقد ينتقل، احيانا، عن طريق قبلة طويلة، او عن طريق تلامس جسدي قريب مع شخص مصاب بالمرض. الاشخاص المصابون لا يعلمون، غالبا، انهم مصابون وينقلون المرض للاشخاص الذين يتصلون بهم جنسيا.


النساء الحوامل المصابات بالزهري يمكن ان ينقلن المرض الى الجنين. وفي هذه الحالة يسمى الزهري الخلـقي (او: الولادي – Syphilis Congenital)، الذي يسبب تشوهات للجنين، بل قد يؤدي الى وفاته.
لا ينتقل مرض الزهري عن طريق احواض المراحيض، مقابض الابواب، برك السباحة، المغاطس الساخنة، الملابس المشتركة او ادوات الطعام.

أعراض مرض الزهري
اعراض مرض الزهريبعد 6 اسابيع - 6 اشهر من التعرض للعدوى يظهر طفح جلدي زهري اللون، على كفي اليدين وفي اخمص القدمين

للزهري ثلاث مراحل واضحة:
المرحلة الاولى- يدعى الزهري المبكر (Early syphilis) او الزهري الاولي (Primary syphilis). الاشخاص المرضى بهذه المرحلة يعانون من قرحة زهري، واحدة او اكثر. هذه القرحات تشبه، من حيث شكلها، لسعة كبيرة ودائرية من حشرة، وقد تكون – احيانا كثيرة – صلبة قاسية وغير مؤلمة. تظهر القـرحات على الاعضاء التناسلية، داخل الفم او حوله، بعد 10 حتى 90 يوما (معدل ثلاثة اسابيع) بعد التعرض للعدوى. وتشفى هذه القرحات في غضون 6 اسابيع دون ان تترك اية اثار، حتى لو لم تتم معالجتها.
المرحلة الثانية - تستمر من شهر حتى ثلاثة اشهر. تبدا هذه المرحلة بعد 6 اسابيع - 6 اشهر من التعرض للعدوى. في هذه المرحلة يظهر طفح جلدي زهري اللون، على كفي اليدين وفي اخمص القدمين، عادة. وقد تظهر، احيانا ايضا، ثاليل طرية في الاربية (الاخدود الخارجي الذي يحدد اتصال الجزء السفلي من جدار البطن الامامي مع الفخذ)، وبقع بيضاء في داخل الفم، انتفاخ في الغدد اللمفية، حمى وهبوط في الوزن. هذه المرحلة، مثل المرحلة الاولى ايضا، تزول وتتلاشى بدون اية معالجة.
الزهري الخافي (Latent Syphilis) - في هذه المرحلة يكون المرض غير فعال وغير مصحوب باية علامات او اعراض الزهري.
المرحلة الثالثة - عندما لا تتم معالجة العدوى، فقد تتطور الى المرحلة التي تتميز بمشاكل جدية وخطيرة في القلب، الدماغ والاعصاب والتي يمكن ان تؤدي الى الشلل، العمى، الخرف (Dementia)، الصم، العجز الجنسي، بل حتى الى الموت.


أسباب وعوامل خطر مرض الزهري
الزهري مرض تسببه جرثومة تدعى اللولبية الشاحبة (Treponema pallidum).
في حالات معينة، اذا ما اصيبت بالزهري سيدة حامل فقد تلد مولودا ميتا، او طفلا قد يعيش فترة قصيرة بعد الولادة، طبقا لطول المدة التي مرت منذ تعرضها للعدوى.
اذا لم تتم معالجة الزهري بصورة فورية، فمن الممكن ان يولد الطفل بدون اية علامات او اعراض، لكنها قد تعود لتظهر في غضون بضعة اسابيع قليلة، وقد تكون عندئذ خطيرة جدا.
كما قد يظهر لدى هؤلاء الاطفال تاخر في النمو، اختلاجات (تشنجات)، بل وقد يتعرض للموت.
تشخيص مرض الزهري
يمكن تشخيص الزهري بسهولة بواسطة فحص دم سريع وغير مكلف، لدى الطبيب او في العيادة العامة. في حالات وجود قرحة الزهري، ياخذ الطبيب عينة يتم ارسالها الى المختبر للفحص المجهري لاكتشاف جراثيم نموذجية (Typical bacteria).

علاج مرض الزهري
المرضى الذين يصابون بالعدوى لفترة تقل عن سنة واحدة، تكفيهم وجبة واحدة من البنسلين (Penicillin)، عادة، للقضاء على العدوى نهائيا. اما الاشخاص الذين لديهم حساسية (ارجية – Allergy) للبنسلين فيمكنهم ان يتناولوا، بدلا منه، تتراسيكلين (Tetracycline) او دوكسي سيكلين (Doxycycline). وفي المراحل الاكثر تقدما من مرض الزهري هناك حاجة لجرعات اضافية من الدواء.
في فترة علاج الزهري يجب الامتناع عن اقامة علاقات جنسية، حتى تزول العدوى نهائيا. الاشخاص الذين مارسوا علاقات جنسية مع اناس مصابين بالزهري يجب ان يخضعوا للفحص، وعند الحاجة يجب ان يتلقوا العلاج.
الزهري الذي لا تتم معالجته قد يؤدي الى مضاعفات حادة ومستديمة، مثل الخرف، العمى، وحتى الموت.

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل