اسباب مشاكل الأظافر والعناية بها

الأظافر مادة صلبة تغطي أصابع أيدي و أقدام الإنسان و تتكون أساسا من مادة الكراتين الموجودة أيضا في الشعر و كثيرا ما تسعى النساء على وجه الخصوص الإعتناء  بها لتكتمل إطلالتها المشرقة  لذا ننصحك بأن تعرفي المشكلة حتى يسهل حلها مع العلم أن أسباب مشاكل الأظافر تنقسم إلى نوعين:

 

 

  • أسباب داخلية:

تتمثل في نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين A(الجزر.طماطم) و فيتامين B(البطاطا.القمح.البيض) و فيتامين C(البرتقال .كيوي. الفراولة) أخيرا فيتامين D (الاسماك. كبد. اشعة الشمس) و نقص بعض المعادن مثل الزنك(المكسرات. المحار.القطنيات) أو نقص عنصر الحديد (فول الصويا.صفار البيض).


  • أسباب خارجية:


مثل تعرض الاظافر للمنظفات و المياه بصورة مستمرة أو التعرض لطلاء الأظافر و مزيل طلاء الأظافر بمعدل عالي. عادة قضم الأظافر السيئة ايضا تعرض الأظافر لصدمات خارجية و قد تحدث بعض الإصابات الفطرية او البكتيرية التي تغير من شكل الأظافر و لونها و سمكها.

ينمو الظفر كل يوم بمعدل 0.1 مليمتر و إنه بحاجة من 4 إلى 6 ايام حتى يتجدد بالكامل. الأظافر الصحية تبدو ناعمة ملساء و مستديرة و لا يوجد بها أي خدش كما أنها موحدة اللون و خالية من البقع.



  • طرق العناية بالأظافر:
  1. 1. عدم إطالة الأظافر بصورة غير طبيعية
  2. 2. تناول غداء صحي و متكامل
  3. 3. مراجعة طبيب الجلد في حالة وجود أمراض جلدية أو بكتيرية
  4. 4. دهن الأظافر بكريمات مرطبة مثل الفازلين قبل النوم
  5. 1. عصير الليمون (الحامض)+ فص ثوم نأخد إناء نضع فيه عصير الليمون و فص ثوم محكوك و ندهن الأظافر قبل النوم
  6. 2. ملعقة زيت زيتون+ملعقة زيت جلسرين+ملعقة جنين القمح تخلط المكونات جيدا و يستخدم هذا المستحضر بصفة متكررة في ذهن الأظافر
  7. 3. 2 ملاعق زيت أفوكا+3 نقط زيت اللافندر+ملعقة صغيرة عسل حر تستعمل هذه الوصفة مرتين في الأسبوع
  • وصفات لتقوية و جمال الأظافر:

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل